A+ A-

روسيا: التسوية السياسية في سوريا تشهد تقدما

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
موسكو - 20 - 1 (كونا) -- قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان عملية التسوية السياسية في سوريا تتقدم والقناعة تعززت بعدم وجود بديل لها.
واعرب لافروف في كلمة القاها اثناء اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة شنغاي للتعاون ونقلها التلفزيون الروسي عن امله في ان يسهم لقاء استانا المرتقب في 23 الجاري في بلورة معايير التسوية السياسية في سوريا والتي ستنعكس بصورة اشمل على مفاوضات جنيف المقررة في فبراير القادم .
ودعا لافروف الادارة الامريكية الجديدة الى التخلي عن النهج احادي الجانب والضيق في التعامل مع القضايا الملحة.
ورحب لافروف بتصريحات الرئيس الامريكي دونالد ترامب حول عزم واشنطن التصدي لتنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) مؤكدا استعداد بلاده السير نحو اقامة حوار بناء مع واشنطن في مجال التصدي للمخاطر الارهابية والتحديات المعاصرة.
ولفت الى ان انضمام الهند وباكستان الذي سيتم بشكل نهائي في يونيو القادم الى منظمة شنغاي للتعاون سيساهم في تعزيز الوزن السياسي والاقتصادي لهذه المنظمة.
واكد ضرورة تعزيز مواقع منظمة شنغاي للتعاون في القضايا الاقليمية والدولية وتوسيع حدودها الجغرافية مشيرا الى ان ابواب المنظمة مفتوحة امام الدول التي تنجسم مع معاييرها.
ولفت لافروف النظر الى الاوضاع الدولية المعقدة مشيرا على وجه الخصوص الى تعاظم الخطر الارهابي ملاحظا ان هذه المخاطر عززت القناعة بضرورة تشكيل جبهة عالمية عريضة لمواجهة الارهاب. يذكر ان منظمة شنغاي للتعاون تاسست في عام 2002 وباتت تضم عدة دول ابرزها روسيا والصين وكازاخستان وطاجيكستان وقيرقيزيا اضافة الى الدول التي تتمتع بصفة مراقب مثل افغانستان وايران وغيرها.(النهاية) ا س / خ ن ش