A+ A-

نواب بريطانيون ينتقدون بشدة سياسة اسرائيل الاستيطانية بالاراضي المحتلة

لندن - 19 - 1 (كونا) -- انتقد نواب بريطانيون بشدة اليوم الخميس النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة داعين حكومة لندن الى الضغط من اجل رفع المعاناة عن الفلسطينيين.
وقال وزير التنمية الدولية السابق والنائب عن حزب المحافظين الحاكم سير ديزموند سوايني ان "الحركة الاستيطانية الاسرائيلية تعتقد ان فلسطين حديقة ألعاب تتصرف فيها كيف تشاء".
واتهم سوايني حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بتغيير سياسة البلاد تجاه النشاط الاستيطاني الإسرائيلي "تملقا" للرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب.
واوضح ان بريطانيا اعترضت على تبني المجلس الاوروبي للشؤون الخارجية لائحة تؤيد مشروع حل الدولتين لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي مضيفا ان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون امتنع ايضا عن المشاركة في مؤتمر السلام في الشرق الاوسط الذي عقد في باريس الاسبوع الماضي.
ورأى سوايني ان "تغير السياسة البريطانية بهذا الشكل وبهذه السرعة بات ينذر بتوجه بريطانيا نحو اعتماد سياسة اللاعقاب تجاه اسرائيل".
ومن جانبها قالت النائبة عن حزب العمال هيلن غوودمن ان معاناة الفلسطينيين من النشاط الاستيطاني وصلت حدا غير مسبوق مشيرة الى سياسة نهب الاراضي الفلسطينية وتحويلها الى مشاريع لبناء طرق سريعة ناهيك عن جدار الفصل العنصري.
ودعت غودمن كبير أساقفة كنسية كانتنبيري (الكنسية الإنجليكانية) جاستين ويلبي الى التنديد بالظلم الذي يلحق بالفلسطينيين بسبب سياسة الاستيطان الاسرائيلية.
وذكرت ان كبير الأساقفة سيزور اسرائيل والأراضي المحتلة في وقت لاحق من العام الجاري داعية إياه الى مناقشة هذه القضية مع كل المسؤولين الإسرائيليين الذين سيلتقيهم خلال زيارته.
واعتبرت غودمن انه "من المهم ان يقف كبير الأساقفة ورجال الدين معه على الظلم واللاعدالة التي تطال الاسر الفلسطينية ممن تنهب أراضيها وتقطع أشجارها وتدمر بيوتها ليستولي عليه المستوطنون او لتباع عبر الانترنت". (النهاية) م ر ن / ط م ا