A+ A-

وزير الصحة الكويتي: مؤتمر الخليج للكلى يجسد تعاون دوله طبيا وصحيا

وزير الصحة الدكتور جمال الحربي يتوسط الحضور خلال افتتاح المؤتمر الخليجي الثالث لامراض الكلى وزراعة الاعضاء
وزير الصحة الدكتور جمال الحربي يتوسط الحضور خلال افتتاح المؤتمر الخليجي الثالث لامراض الكلى وزراعة الاعضاء

الكويت - 19 - 1 (كونا) -- اكد وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي اهمية المؤتمر الخليجي الثالث لامراض الكلى وزراعة الاعضاء في تجسيد التعاون الطبي والصحي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وانعكاسه على برامج الوزارة الوقائية والعلاجية والتأهيلية. وقال الوزير الحربي في كلمته خلال افتتاح المؤتمر الذي يستمر اربعة ايام بمشاركة خليجية وعربية ودولية ان المؤتمر يتزامن مع خطط واستراتيجيات الوزارة التي استحدثت برنامج زراعة الكلى قبل ثلاثة عقود ووضعت له الاطر التشريعية والطبية والاخلاقية والانسانية التي تضمن له الاستمرارية.
واوضح ان مركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء يعد المركز الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط واسيا والسادس عالميا في مجال زراعة الكلى ويغطي جميع المناطق السكنية بهدف تخفيف الاعباء المترتبة على الفشل الكلوي. واكد حرص الوزارة على دعم مراكز الغسل الكلوي وبرنامج زراعة الاعضاء وتقديم خدمات الرعاية الصحية المراعية لحقوق المرضى واشتراطات منع العدوى باستخدام التقنيات الحديثة وتوفير الادوية فضلا عن توفير وتدريب الكوادر الطبية والفنية والتمريضية المتخصصة. واشار الى قيام الوزارة بتوفير كل ما من شأنه علاج حالات الفشل الكلوي والتوعية بعوامل الخطورة ذات العلاقة بأمراض الكلى والامراض المزمنة مبينا ان ما تقوم به الرابطة الكويتية لامراض الكلى وزراعة الاعضاء من مبادرات وبرامج توعية يعد نموذجا متميزا.
وذكر ان التصدي لعوامل الخطورة والامراض المزمنة واتباع الانماط الصحية للحياة سيكون حاضرا في جميع الخطط والبرامج من خلال دمج الصحة في جميع السياسات الانمائية والتنسيق مع جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني للوقاية من امراض الكلى وخفض الاعباء المترتبة عليها.
من جهته قال رئيس المؤتمر ورئيس قسم امراض وزراعة الكلى في مركز (حامد العيسى) التابع لوزارة الصحة الدكتور تركي العتيبي ان المؤتمر يهدف الى تبادل الخبرات والمعلومات بين الاطباء المشاركين والاطلاع على احدث التطورات والمستجدات المتعلقة بامراض الكلى وزراعة الاعضاء.
واضاف العتيبي الذي يشغل ايضا رئيس الرابطة الكويتية للكلى في كلمة مماثلة ان المؤتمر يتضمن 70 محاضرة وحوالي عشر ورش عمل ومناقشة اكثر من 100 ورقة عمل تستعرض تطورات زراعة الكلى والاعضاء في الدول العربية.
وذكر ان المؤتمر يناقش طرق علاج الكثير من الامراض المتعلقة بالكلى والمسح الدوري وطرق التعامل مع اسباب المرض وكيفية الوقاية منه وكيفية علاج الكثير من الامراض المتعلقة بزراعة الكلى. واوضح ان اجمالي عدد المستفيدين من برنامج زراعة الكلى منذ انطلاقه في الكويت بلغ 1800 مواطن ومقيم مبينا ان المعدل السنوي لحالات زراعة الكلى تتراوح بين 80 الى 100 حالة. وافاد بان اجمالي عدد المواطنين والمقيمين الذين قاموا بزراعة الكلى خارج الكويت ويقوم مركز حامد العيسى بمتابعتهم بلغ 2000 مريض يمثل الكويتيون منهم 80 في المئة.
ولفت الى ان مرضى الفشل الكلوي يقومون بعمليات غسل الكلى من خلال تسعة مراكز منتشرة في محافظات الكويت.(النهاية ) ن ض ق / ع ب د