A+ A-

بورصة الكويت تسجل هذا الأسبوع أرقاما تاريخية بفضل سيولة المحافظ المالية

(خبر موسع) الكويت - 19 - 1 (كونا) -- سجلت بورصة الكويت خلال جلسات هذا الأسبوع أرقاما تاريخية مدعومة بعدة مؤثرات إيجابية أبرزها ضخ السيولة المالية من أكبر المحافظ المالية و أداء الأسهم المصرفية.
وكان لافتا تجاوز المؤشر السعري جل مستويات المقاومة بسهولة ليكسب خلال الأسبوع نحو 328 نقطة من جراء موجات الشراء التي عكستها حالة التفاؤل بين أوساط المتعاملين من السيولة التي ضختها هيئة الاستثمار ومحافظ خليجية استهدفت العديد من الأسهم.
وبلغت كميات وأعداد الصفقات للعديد من أسهم الشركات الصغيرة التي تقل أسعارها السوقية عن 50 فلسا إضافة إلى بعض الأسهم الخاملة أرقاما فاقت توقعات المتعاملين.
واستهدفت عمليات جني الأرباح بعض الأسهم المنضوية تحت قطاعي العقارات والخدمات المالية وغيرهما خلال الجلستين الماضيتين إلا أن هذه المنهجية لم تؤثر بشكل كبير على مكاسب تلك الشركات في المحصلة الأسبوعية.
وشهدت الجلسات الخمس الماضية تحركات مدروسة من جانب صناديق استثمارية تابعة لمجموعات مؤثرة في وتيرة الحركة والتي قادتها مجموعات (الاستثمارات الوطنية) و(ايفا) و(المدينة) لتشكل أسهمها محورا إضافيا انعكس على ارتفاع مؤشر القيمة النقدية لتبلغ مستويات قياسية.
وفيما يتعلق بمجريات جلسة اليوم الخميس فقد كان واضحا أن الزخم الشرائي كان منصبا نحو خليط من الأسهم الصغيرة والمتوسطة منها أسهم (فيوتشر كيد) و(الاثمار) و(صكوك) و(المدينة) و(بتروجلف) التي استحوذت على قائمة الأكثر ارتفاعا.
وكانت بوصلة عمليات جني الأرباح والضغوط البيعية موجهة نحو أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومنها أسهم (ك تلفزيوني) و(المشتركة) و(اجيال) و(تجارة) و(وطنية).
ونالت بعض افصاحات الشركات المدرجة اهتمامات بعض المتعاملين والتي يكون لها أثر واضح في قرارتهم الاستثمارية.
وشهدت الجلسة افصاح إعادة التداول في أسهم شركة آفاق للخدمات التربوية (آفاق) اعتبارا من اليوم الخميس وايضا إيضاح من الشركة الوطنية للتنظيف (تنظيف) بخصوص إلغاء مناقصة لإحدى شركاتها التابعة.
وشهدت مجريات حركة الأداء العام نشاطا على 89 شركة مقابل 30 شركة سجلت انخفاضا من أصل 154 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 7ر40 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 3ر17 مليون دينار تمت عبر 1251 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 8ر944 نقطة.
وأقفل المؤشر السعري للبورصة على ارتفاع بلغ نحو 9ر83 نقطة ليبلغ مستوى 7ر6435 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 9ر62 مليون دينار من خلال 5ر821 مليون سهم تمت عبر 12832 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ع ب د