A+ A-

بوتين يطلع هولاند وميركل على الاعداد للقاء السوري المرتقب في العاصمة استانا

موسكو - 18 - 1 (كونا) -- اعلن الكرملين ان الرئيس فلاديمير بوتين اطلع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل على التدابير الخاصة بتعزيز الهدنة في سوريا والاعداد للحوار السوري المقرر عقده في العاصمة الكازاخية أستانا.
وقال المركز الصحفي للرئاسة الروسية في بيان صحفي اليوم الاربعاء ان بوتين اطلع هولاند وميركل خلال اتصالين هاتفين اجراهما على حدة على الخطوات الخاصة بتنفيذ الاتفاقية الروسية التركية الايرانية لوقف العمليات القتالية في سوريا.
واضاف البيان ان الجانبين ناقشا كذلك الاعداد للقاء الحوار بين ممثلي المعارضة والحكومة السورية في استانا.
على صعيد متصل قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره النمساوي سيباستيان كورتس في العاصمة موسكو ان روسيا "لا تعترض على مشاركة ممثل (منظمة جيش الاسلام) محمد علوش في لقاء استانا" واشار الى ان "هذا التنظيم ليس مدرجا في قائمة منظمة الامم المتحدة للجماعات الارهابية".
بيد انه اكد ان "الدعوة موجهة لممثلي الحكومة السورية والجماعات المسلحة التي وقعت على اتفاقية وقف العمليات القتالية في نهاية ديسمير الماضي" موجها الدعوة لكافة الجماعات غير المرتبطة بما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) للانضمام الى هذه الاتفاقية.
وقال لافروف ان الدعوة تسمح بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة الامريكية في لقاء استانا موضحا ان قائمة الاطراف المدعوة لهذا اللقاء ستعلن بعد ارسال الدعوات وتلقي الجواب عليها.
وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف قد اجتمع في موسكو مع نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا رمزي رمزي حيث تبادل الجانبان الاراء حول تطورات الوضع في سوريا والحوار السوري المقرر في استانا في 23 من ينايرالجاري.
ومن المقرر ان يمثل رمزي منظمة الامم المتحدة في لقاء استانا.(النهاية) ا س / ط ب