A+ A-

رئيس السلطة الفلسطينية يدعو الرئيس الأمريكي المنتخب لصنع السلام بالمنطقة

رام الله - 18 - 1 (كونا) -- دعا رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الاربعاء الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب إلى "صنع السلام" في المنطقة مؤكدا استعداد السلطة للعمل معه لتحقيق هذا الهدف.
وقال عباس في مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر اليوم في مقر الرئاسة بمدينة بيت لحم مع الرئيس البولندي أنجيه دودا "سمعنا من ترامب بعض الكلمات انه يريد ان يحل قضية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي هذه بادرة طيبة فليتفضل ويضع مقترحاته وجهوده اللازمة على اساس قرارات الشرعية الدولية".
واكد عباس انه لا يريد استعجال الامور قبل تولي ترامب منصبه كرئيس للولايات المتحدة مشيرا الى انه اذا تم الحكم على تصريحاته التي جرت في الحملة الانتخابية فهي "غير مبشرة".
وقال "من الافضل ان ننتظر (ترامب) ويدخل البيت الابيض ونسمع منه مباشرة كرئيس للولايات المتحدة وعند ذلك كل فعل سيكون له رد فعل بمعنى اذا قرر ان ينقل السفارة الى القدس سيكون لنا رد فعل سياسي ودبلوماسي ونأمل ان لا يحصل ذلك".
وبين عباس ان نقل السفارة الامريكية الى القدس يجحف بالوضع النهائي للمفاوضات ويتماشى مع القرار غير الشرعي للحكومات الاسرائيلية السابقة بضم القدس الشرقية التي احتلت عام 1967.
واكد دعمه لجميع الجهود المبذولة والمبادرات الدولية التي كان آخرها مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعقد لقاء ثلاثي في موسكو.
ومن جانبه قال الرئيس البولندي ان بلاده "تعتبر انه يجب ان تقام دولتان مستقلتان فلسطين اسرائيل جنبا الى جنب وهذا التعايش السلمي يمكن انجازه عن طريق المفاوضات المباشرة وبناء على الشروط التي يقبلها الطرفان".
واضاف "هذا الحل يضمن ان يكون السلام مستداما ويضمن التعايش السلمي في المستقبل ونتمنى ان يكون عام 2017 انطلاقة جديدة نحو عملية السلام لان كل الاضطرابات والنزاعات القائمة في الشرق الاوسط لها انعكاسات سلبية في سائر انحاء العالم". (النهاية) ن ق / ط م ا