A+ A-

استطلاعان بالولايات المتحدة: ترامب هو الرئيس الاقل شعبية عند التنصيب منذ عقود

واشنطن - 17 - 1 (كونا) -- أظهر استطلاعان للرأي بالولايات المتحدة اليوم الثلاثاء أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب سيبدأ مهامه وهو الاقل شعبية عند التنصيب منذ عقود.
والاستطلاع الاول أجرته شبكة (سي.إن.إن) الاخبارية الامريكية ومؤسسة (أو.أر.سي) للتحليلات والثاني اجرته شبكة (إيه. بي. سي) الاخبارية وصحيفة (واشنطن بوست) الامريكيتان وخلصا إلى أن شعبية ترامب في تعامله مع قضايا الانتقال الرئاسي تمثل 40 في المئة وهي أقل من أي رئيس أمريكي على مدار العقود الاخيرة.
وذكرت النتائج أن شعبية ترامب تقل بأكثر من عشرين نقطة عن شعبية الرئيس الحالي باراك أوباما والرئيسين السابقين جورج بوش وبيل كلينتون عند تنصيبهم.
وأشارت إلى أن الرئيس أوباما تولى منصبه في عام 2009 معززا ب 84 نقطة من التأييد الشعبي مقابل 61 في المئة لبوش قبل توليه منصبه في 2001 فيما حصل كلينتون على 67 في المئة من ذلك التأييد في أواخر عام 1992 قبل أسابيع من تنصيبه.
وأشار استطلاع (سي إن ان) و (أو.أر.سي) الى أن 53 في المئة من المستطلعة آراؤهم يعتبرون أن بيانات ترامب وأفعاله منذ الانتخابات الرئاسية التي جرت في ال 8 من نوفمبر الماضي جعلتهم أقل ثقة في قدرته على التعامل مع متطلبات الرئاسة فيما انقسمت الاراء بالتساوي (48 في المئة في كل جانب) حول ترامب إذا ما سيكون رئيسا جيدا أم لا.
من جانبه هاجم الرئيس المنتخب دونالد ترامب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر نتائج تلك الاستطلاعات مشككا في صحتها وقال "إن من أجروا الاستطلاعات التليفونية الخاطئة قبل الانتخابات هم من يقومون بإجراء استطلاعات لقياس الشعبية قبل التنصيب".
من جهة أخرى ذكر الاستطلاع الذي اجرته شبكة (إيه.بي .سي) الاخبارية وصحيفة (واشنطن بوست) أن ستة من كل عشرة امريكيين يتوقعون أن يكون اداء ترامب جيدا في جوانب الاقتصاد والوظائف في حين توقع 56 في المئة أن يكون أداؤه جيدا في مواجهة الارهاب.
لكن الاستطلاع نفسه أشار إلى أن 61 في المئة من الامريكيين لا يثقون في قدرة ترامب على اتخاذ قرارات سليمة تتعلق بمستقبل الولايات المتحدة.
وفي السياق ذاته يتوقع أن يتجمع عشرات الالاف من الامريكيين المؤيدين والمعارضين لترامب في شوارع العاصمة واشنطن خلال أسبوع التنصيب للرئيس ال 45 للولايات المتحدة.
وأعلن 38 من أعضاء الكونغرس الديموقراطيين أنهم سيتغيبون عن حفل التنصيب للرئيس الجمهوري الذي سيجري في ال 20 من يناير الجاري.(النهاية) ر م / ه س ص