A+ A-

تركيا: انقرة وموسكو تتفقان على مشاركة ادارة ترامب بمفاوضات السلام السورية

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
انقرة - 17 - 1 (كونا) -- قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ان بلاده تتفق مع روسيا بشأن مشاركة ادارة الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب بمفاوضات السلام السورية المقرر عقدها في العاصمة الكازاخية استانا الاثنين المقبل.
واوضح جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء ان ترامب وفريقه الجديد سيتسلمون مناصبهم في ال20 من يناير الحالي فيما تجري التحضيرات اللازمة لعقد مفاوضات استانا في 23 من الشهر ذاته.
واعرب عن الاسف لانتهاك النظام السوري وداعميه لاتفاق وقف اطلاق النار من خلال استمرار القصف والغارات الجوية على بعض المناطق مشيرا الى انه بحث هذه المسألة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي يوم امس الاثنين.
واكد الوزير التركي مشاركة تركيا وروسيا وايران والامم المتحدة في المفاوضات التي ستجري بين النظام السوري والمعارضة من اجل ايجاد حل دائم للازمة السورية.
وجدد جاويش أوغلو رفض تركيا القاطع لمشاركة وحدات الحماية الشعبية الكردية في مفاوضات السلام التي ستعقد برعاية روسية تركية.
واتفقت انقرة وموسكو على عملية اجلاء المدنيين من شرق مدينة حلب شمالي سوريا الى ريف ادلب في ديسمبر الماضي فيما يبذل الطرفان جهودا لعقد مفاوضات السلام السورية في كازاخستان نهاية الشهر الحالي.(النهاية) ر س / ط ب