A+ A-

الرئيس الامريكي المنتخب يبدي استعداده لرفع العقوبات المفروضة على روسيا

واشنطن - 14 - 1 (كونا) -- أبدى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب اليوم السبت استعداده لرفع العقوبات التي تفرضها الادارة الحالية على روسيا.
وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية "إذا كانت روسيا تساعدنا فلماذا إذن نفرض عقوبات على من يقدمون أشياء عظيمة".
لكن ترامب رأى خلال المقابلة ان العقوبات التي فرضت على روسيا أواخر ديسمبر الماضي على خلفية اتهامها بالقرصنة والتدخل في الانتخابات الامريكية "ستبقى فترة من الوقت".
وكان الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما أمر في 29 ديسمبر الماضي بطرد 35 دبلوماسيا روسيا ضمن عقوبات جديدة ردا على ما يعتقد بأنها أعمال قرصنة الكترونية استهدفت الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة.
وردا على سؤال بشأن العلاقات الامريكية مع الصين أكد ترامب أن كل شيء يخضع للمفاوضات بما في ذلك مبدأ "الصين الواحدة" الذي التزمت به السياسة الامريكية منذ فترة طويلة وهو المبدأ الذي يعتبر تايوان جزءا من الصين.
واتهم ترامب الصين بخفض قيمة عملتها ما يؤثر سلبا على قدرة الشركات الامريكية على المنافسة مضيفا أن "الصين تقتلنا".
وكان الرئيس الأمريكي المنتخب رد على اتصال هاتفي تلقاه من رئيسة تايوان تساي انغ وين أوائل ديسمبر الماضي لتهنئته بالفوز بالانتخابات في خطوة أثارت غضب الصين حيث انها كانت الاولى لمسؤول امريكي كبير لكن ترامب رد بالتأكيد على أهمية العلاقات التجارية بين واشنطن وتايبيه. (النهاية) س د / ه س ص