A+ A-

الجامعة العربية ترحب بإلغاء واشنطن عقوبات اقتصادية على السودان

القاهرة - 14 - 1 (كونا) -- رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم السبت بقرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن الغاء أمرين تنفيذيين حول فرض عقوبات اقتصادية على السودان.
ونقل المتحدث باسم الامين العام للجامعة العربية محمود عفيفي في بيان صحفي عن ابو الغيط القول ان هذه الخطوة الأمريكية التي ظلت الجامعة العربية تطالب بها في جميع قراراتها "تمثل استجابة هامة لمطلب شرعي سوداني وعربي".
واعتبر ابو الغيط ذلك "خطوة رئيسية لمساندة هذا البلد العربي والافريقي الكبير في استعادة عافيته الاقتصادية التي تضررت كثيرا من هذه العقوبات الأمريكية".
وأعرب عن تطلع الجامعة العربية الى مواصلة التعاون والحوار بين السودان والولايات المتحدة "من أجل التطبيع الكامل للعلاقات بين البلدين بما يحقق المصالح العليا لشعبي البلدين ويساعد في معالجة قضايا دولية واقليمية محل اهتمام مشترك".
يذكر أن القمة العربية - الافريقية التي انعقدت في مالابو بغينيا الاستوائية في نوفمبر الماضي كانت قد دعت في قرار الادارة الامريكية الى رفع العقوبات المفروضة على السودان "دون ابطاء".
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما امر امس الجمعة برفع جميع العقوبات الاقتصادية والتجارية التي تفرضها بلاده على السودان في غضون ستة أشهر.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية مارك تونر إن أوباما أصدر أمرا تنفيذيا بإزالة العقوبات المفروضة على السودان بشكل كامل في غضون ستة أشهر "إذا واصل القيام بالإجراءات التي طالبته بها واشنطن".
وجاء هذا القرار بعد ساعات من إعلان مكتب الأصول الخارجية في وزارة الخزانة الأمريكية خفض العقوبات المفروضة من جانبها على السودان وذلك بعد سلسلة من التطورات الايجابية التي حصلت مؤخرا.
وقال المكتب ان هذا الخفض سيسمح للسودان بإجراء جميع المعاملات المالية داخل أراضي الولايات المتحدة والتي كانت ممنوعة سابقا بما فيها تلك التي تتضمن ملكيات يكون للحكومة السودانية مصالح فيها. (النهاية) م ف م / ر غ / أ م س