A+ A-

(ليالي زمان) استحضرت أغاني الزمن الجميل على مسرح عبد الحسين عبد الرضا

جانب من حفل موسيقي اقيم على مسرح عبدالحسين عبدالرضا ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال23
جانب من حفل موسيقي اقيم على مسرح عبدالحسين عبدالرضا ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال23

الكويت - 12 - 1 (كونا) -- أحيت فرقة (ليالي زمان) المصرية بقيادة المبدع الدكتور محمد عاطف امام حفلا موسيقيا على مسرح عبدالحسين عبدالرضا ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي ال23 الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب حيث استحضرت الفرقة فيه أغاني من الزمن الجميل.
وعاش الحضور امسية ساحرة على انغام الأغاني العذبة لكوكب الشرق ام كلثوم والموسيقار فريد الأطرش والموسيقار سيد مكاوي تألق فيها اعضاء (ليالي زمان) التي تضم أمهر العازفين على الالات الموسيقية الشرقية والمطربين المتميزين العاملين في دار الاوبرا المصرية واكاديمية الفنون.
وابدعت الفرقة من خلال تقديم عشر مقطوعات من الطرب الأصيل استهلتها بموسيقى أغنية (يا أعز من عيني) التي لاقت استحسان الحضور خاصة مع العزف المنفرد للدكتور محمد عاطف (على آلة الكمان) اعقبها أداء رائع للمطرب حسام حسني بأغنية (أمتى الزمان يسمح ياجميل) لموسيقار الاجيال الفنان محمد عبد الوهاب و(وحياتك يا حبيبي) للمبدع سيد مكاوي.
وكان الحضور على موعد مع الصوت الحنون مريم رمضان التي شنفت أسماع الحضور بمقطع من رائعة ام كلثوم (ألف ليلة وليلة) لمرسي جميل عزيز والحان الموسيقار بليغ حمدي اعقبها مقطوعة من اغنية (الأطلال) للموسيقار رياض السنباطي.
اما المطرب وليد حيدر فقد تألق بصوته الحنون برائعة عبد الوهاب (ياورد مين يشتريك) تلتها اغنية للموسيقار فريد الأطرش (يا ابو ضحكة جنان) التي اشعلت حماس الحضور فكانت ليلة من ليالي زمان والفن الجميل.
وكان مسك الختام للمطربة رحاب مطاوع التي كان لها وقع رائع في الحفل من خلال أغنيتين لأم كلثوم (أمل حياتي) و(دارت الأيام) للموسيقار محمد عبد الوهاب.
وعقب الاحتفال قال مدير ادارة الموسيقى والتراث الشعبي في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب سعود المسعود في تصريح صحافي ان هذه الامسية هي من امسيات الطرب الاصيل التي حرص القائمون على المهرجان تنظيمها نظرا لما تمتلكه تلك الفرقة من مقومات فنية لأداء اغاني الزمن الجميل.
ولفت الى ان مهرجان القرين متنوع دائما في عطائه وبرنامجه من مختلف البلدان وخاصة تقديم الطرب الأصيل بوجود مطربين يشاركون لأول مرة في الكويت الامر الذي يساهم في اثراء المهرجان بدورته الحالية.
بدوره قال سفير جمهورية مصر العربية لدى البلاد ياسر عاطف ان التبادل الثقافي احد اوجه العلاقات المصرية الكويتية الى جانب التعليم معتبرا التعليم والثقافة من ابرز الركائز الاساسية في تعزيز العلاقات الثنائية.
واضاف السفير عاطف في تصريح مماثل ان المجال الثقافي يساهم في بناء علاقات التعاون والتواصل بين الشعوب عبر تمرير وتناول الابداعات الانسانية المختلفة.
واكد ان العلاقات الثقافية بين الكويت ومصر "وطيدة ومتطورة" على مر السنوات حيث تتنوع صورها ومجالاتها لافتا الى الحرص الثنائي على تنمية تلك العلاقة.
وتقدم بالشكر للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على اختيار فرقة بهذا المستوى الراقي من الأداء.
واشرف على تكوين فرقة (ليالي زمان) العميد السابق للمعهد العالي للموسيقي العربية الدكتورة مها العربي اذ اختارت (ليالي زمان) طريقها عبر أداء الأغاني الطربية في التاريخ الموسيقي الحديث والممتد عبر 40 عاما بأواسط القرن العشرين وترديد أهم الأعمال الغنائية من مصر وسوريا ولبنان وأقطار اخرى من العالم العربي.(النهاية) م ر ف / ج خ