A+ A-

رئيس الوزراء الإيرلندي يبحث في مدريد آثار انسحاب بريطانيا من الاتحاد

رئيس الوزراء الايرلندي الزائر إندا كيني مع نظيره الاسباني ماريانو راخوي في مدريد
رئيس الوزراء الايرلندي الزائر إندا كيني مع نظيره الاسباني ماريانو راخوي في مدريد
مدريد - 12 - 1 (كونا) -- بحث رئيس الوزراء الايرلندي الزائر إندا كيني مع نظيره الاسباني ماريانو راخوي في مدريد اليوم الخميس الآفاق المستقبلية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد وعددا من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.
وأكد الطرفان في مؤتمر صحافي عقب اجتماع ثنائي في القصر الرئاسي بمدريد على انهما لن يدخرا جهدا في حماية مصالح شعبي بلديهما في عملية خروج بريطانيا من الاتحاد من جهة وفي الحفاظ على العلاقات مع بريطانيا من جهة أخرى.
واوضحا ان ايرلندا واسبانيا لن تتخليا عن الأسس الجوهرية للاتحاد الأوروبية أو الروح الأوروبية المشتركة بل ستعملان على دعمها وتوطيدها نحو مزيد من التماسك والشفافية.
واكد الجانبان اهمية تعزيز التعاون الثنائي بين أجهزة الشرطة لمكافحة الجريمة المنظمة والحفاظ على السلم والامن والاستقرار في البلدين وفي المنطقة برمتها.
وفي سياق آخر قال راخوي انه بحث مع نظيره الاسباني سلسلة من القضايا على الساحة الدولية ولاسيما قضايا الهجرة واللاجئين مؤكدا ضمن هذا الاطار ان إسبانيا وايرلندا ستبذلان كافة الجهود الممكنة لمحاربة الإرهاب ودحره على مستوى العالم.
وأضاف راخوي بانه ونظيره الأيرلندي يتفقان على ضرورة إيجاد حل سلمي للأزمات في سوريا وليبيا مع الاحترام الكامل للقانون واحترام وحدة وسيادة البلدين العربيين.
من جانبه نوه كيني بالعلاقات المتميزة بين البلدين مشيرا إلى ان اسبانيا تعد المقصد السياحي الأول للايرلنديين حيث زارها 7ر1 مليون سائحا في 2016.
واوضح انه بحث أيضا مع راخوي سبل تعزيز التدفق التجاري والاستثمارات والتعاون الثقافي بين البلدين لاسيما في المرحلة القادمة.
يذكر ان كيني وصل الى اسبانيا اليوم الخميس في مستهل جولة أوروبية سيجري خلالها اتصالات مع رؤساء عدة دول أوروبية لبحث مستقبل الاتحاد الأوروبي عقب انسحاب بريطانيا منه.(النهاية) ه ن د / ط ب