A+ A-

وزير الامن القومي الامريكي يتعهد بالتصدي للارهابيين قبل دخولهم الولايات المتحدة

واشنطن - 11 - 1 (كونا) -- تعهد وزير الامن القومي الامريكي الجنرال جون كيلي بالتصدي للارهابيين قبل دخولهم الولايات المتحدة الامريكية وعدم استهداف الاشخاص وفقا لخلفياتهم العرقية.
جاء ذلك في جلسة استماع بمجلس الشيوخ مساء امس الثلاثاء شدد خلالها على ضرورة عدم التمييز بين الاشخاص بناء على ديانتهم.
وحول رأيه في تعهد حملة ترامب الانتخابية بانشاء مركز لتسجيل المسلمين الامريكيين اوضح كيلي رفضه لتسجيل الاشخاص وفقا لخلفياتهم العرقية مبينا ان الدستور الامريكي يحمي الاقليات.
وبالنسبة للوضع في العراق اكد كيري انه سيستمر في اتباع نهج سلفه جيه جونسون الذي ساهم في نجاح العمليات الامريكية بالعراق من خلال التواصل مع الاشخاص من جميع انحاء البلاد وتقديم المساعدة والحماية لهم.
وعن وجهة نظره حول غمر المياه واشكال التعذيب الاخرى غير الشرعية وفق ميثاق جنيف المتبعة حاليا في الولايات المتحدة اكد كيلي رفضه لها وضرورة عدم تعدي الخطوط الحمراء في هذا الصدد.
وفيما يتعلق بالمهاجرين الى الولايات المتحدة اكد كيلي عدم وجود ضمان بعدم اضرار المهاجرين من الدول ذات الصراع مع الولايات المتحدة مشددا على ضرورة الثقة بالمعلومات التي تقدمها الدول المعفية من التأشيرة باعتبار ان اجراءاتها الامنية تعد كافية.
واعرب كيلي عن تأييده لتوسيع برنامج تدقيق معلومات الركاب قبل سفرهم الى الولايات المتحدة.
وعن تقرير وكالات الاستخبارات الامريكي الاخير حول التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الامريكية قال كيلي ان هناك "يقينا كبيرا" بأن روسيا وراء الهجمات داعيا الى تعزيز التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص من اجل مواجهة التهديدات الالكترونية في المستقبل.
وحول بناء جدار على الحدود مع المكسيك قال الوزير كيلي ان "الحاجز المادي او الفيزيائي وحده لن يحقق الهدف" مشددا على ضرورة الدفاع بشكل عقلاني في المواقع التي لا يمكن بناء الجدار فيها من خلال زيادة حراس الامن واجهزة المراقبة والطائرات بدون طيار.
واكد كيلي حاجة الولايات المتحدة الى "تحالف افضل" مع دول قريبة من الحدود الجنوبية ومن بينها المكسيك.(النهاية) س د / ف س