A+ A-

الرئيس التركي يبحث المسألة القبرصية مع رئيس وزراء اليونان

انقرة - 9 - 1 (كونا) -- بحث الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس عملية محادثات السلام القبرصية التي انطلقت في وقت سابق اليوم في جنيف.
ونقلت وكالة (اناضول) التركية للانباء عن مصادر بالرئاسة التركية القول ان اردوغان وتسيبراس اكدا خلال اتصال هاتفي على اهمية ابداء جميع الاطراف "مواقف بناءة" للتوصل الى نتائج ايجابية في المفاوضات.
واضافت المصادر ان الجانبين اتفقا على ان المؤتمر الدولي المقرر عقده يوم الخميس المقبل بعد هذه المباحثات قد تشكل فرصة مهمة للتوصل الى التسوية.
وانطلقت محادثات السلام القبرصية في وقت سابق اليوم الاثنين باجتماع رئيسي الشطر الشمالي من قبرص مصطفى اكنجي والشطر الجنوبي نيكوس اناستاسياديس في جنيف من اجل ايجاد حل لمشكلة الجزيرة القبرصية.
وتتركز المفاوضات حول ستة عناوين هي المشكلة الاقتصادية لقبرص والاتحاد الاوروبي والملكية والهجرة ومشاركة السلطة والاراضي والامن والضمانات.
وتعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين الشطرين منذ عام 1974 وفي عام 2004 قدمت الامم المتحدة خطة لتوحيد الجزيرة رفضها القبارصة اليونانيون ووافق عليها القبارصة الاتراك. (النهاية) ر س / ا م م