A+ A-

ابو الغيط يؤكد أهمية التنسيق المشترك لتسوية أزمات الشرق الأوسط

القاهرة - 9 - 1 (كونا) -- أكد الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط اليوم الاثنين اهمية التنسيق المشترك مع الامم المتحدة لتسوية أزمات الشرق الاوسط.
وذكر المتحدث باسم الامين العام الوزير المفوض محمود عفيفي في بيان له ان ذلك جاء في خطاب وجهه ابو الغيط الى السكرتير العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس بمناسبة بدء توليه مهام منصبه في يناير الجاري.
واكد ابو الغيط تطلعه للتعاون مع جوتيريس خلال الفترة المقبلة فى اطار المشاركة الحيوية ذات الأبعاد المتعددة التى تربط بين الجامعة العربية والأمم المتحدة.
واشار في خطابه الى أن لديه ثقة كبيرة فى أن جوتيريس سيظهر اهتماما ملموسا بمسألة احلال السلام فى منطقة الشرق الأوسط باعتبارها من بين أهم أولويات الأمم المتحدة خاصة فى ظل تفاقم الأزمات والأوضاع غير المستقرة وبشكل غير مسبوق فى كل من سوريا واليمن وليبيا والعراق على مدار السنوات الأخيرة.
واكد ان الجامعة العربية تعمل من جانبها بشكل جاد وقوى من أجل تأمين التوصل الى حلول سلمية لهذه الأزمات والأوضاع غير المستقرة وأنه يرى ضرورة تنسيق الجهود المبذولة من قبل المنظمتين فى هذا الصدد.
ونوه بتجربة العمل الهامة المشتركة التي تجسدت فى تشكيل ترويكا من الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي للتنسيق بشأن التوصل الى تسوية للأزمة فى ليبيا.
ولفت ابو الغيط الى أن لديه ثقة كذلك فى أن جوتيريس يدرك جيدا مركزية القضية الفلسطينية وأن عدم تسويتها سيمثل مصدرا رئيسيا لعدم الاستقرار والتطرف فى منطقة الشرق الأوسط الأمر الذى يستدعي تكثيف الجهد الدولي خاصة بعد تبنى قرار مجلس الأمن رقم 2334 من أجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي ورفع الظلم الذى يعاني منه الشعب الفلسطيني ومنحه حقه فى اقامة دولته المستقلة.
واعرب عن تمنياته له بالنجاح فى مهمته وفى الوفاء بمسؤوليات هذا المنصب الهام.(النهاية) م ف م / ع ف ف