A+ A-

ايران: لن نقبل بانتهاك الاتفاق النووي "بحجج مختلفة"

طهران - 9 - 1 (كونا) -- اكد مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي اليوم الاثنين ان بلاده لن تقبل بان تقوم دولة ما بانتهاك التزاماتها في الاتفاق النووي "بحجج مختلفة".
ونقلت وكالة انباء (ارنا) الايرانية عن عراقجي الذي يرأس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي بين طهران والسداسية الدولية قوله انه استنادا لقرارات لجنة مراقبة تنفيذ الاتفاق النووي ووفقا لتوجيهات الرئيس الايراني تم تفعيل الآليات السياسية بشأن الاحتمالات المتوقعة مشددا على ان بلاده "سترد بشكل يتناسب مع اي انتهاكات".
وذكر عراقجي ان اجتماع اللجنة المشتركة جاء بطلب من طهران بعد الرسالة التي وجهها وزير الخارجية الايراني جواد ظريف الى الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا مورغريني لبحث تداعيات قرار الكونغرس الامريكي بشأن الاتفاق النووي بعد تمديد الحظر 10 سنوات اضافية.
واوضح ان آليات الاتفاق النووي تنص على انه في حال تقدمت دولة ما بشكوى حول انتهاك الاتفاق تجرى في البداية مشاورات بين الجانبين لافتا الى ان هذه المشاورات تجري حاليا على مستوى الخبراء بين ايران والولايات المتحدة.
ويعقد اليوم اجتماع خبراء ايران ومجموعة دول (5+1) في فيينا لتنفيذ الغاء الحظر المفروض على ايران بسبب برنامجها النووي اضافة الى عقد الاجتماع السادس للجنة المشتركة للاتفاق النووي على مستوى مساعدي وزراء الخارجية والمدراء السياسيين يوم غد الثلاثاء.
وكان وزير الخارجية الايراني قد بعث برسالة الى موغريني اثر تمديد الحظر على بلاده من قبل مجلس الكونغرس الامريكي في وقت سابق دعا فيها الى عقد اجتماع للجنة المشتركة للاتفاق النووي لبحث تداعيات قرار التمديد.(النهاية) ف ز / م م ج