A+ A-

العراق والأردن يبحثان محاربة "الإرهاب" وتنشيط التعاون الاقتصادي

بغداد - 9 - 1 (كونا) -- بحث العراق والاردن اليوم الاثنين التحديات الامنية التي تستهدف المنطقة وسبل مواجهتها عبر التعاون في محاربة "الارهاب" الى جانب سبل تنشيط التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاردني هاني الملقي ان الحكومتين العراقية والاردنية اتفقتا على تفعيل التعاون الامني في محاربة "الارهاب" وتجفيف منابعه اضافة الى تعزيز الاتفاقات الاقتصادية عبر منح اعفاءات جمركية.
واضاف العبادي انهما ناقشا كذلك ملفات اقتصادية اخرى ابرزها الشروع في الاجراءات اللازمة لمد خط الانبوب النفطي من البصرة الى العقبة كونه يعد "خطا استراتيجيا مهما" موضحا ان البلدين اتفقا على وضع برنامج "كامل ومحدد" للبدء بمد الانبوب.
واشار الى ان الجانبين تناولا قضية اعادة فتح منفذ (طريبيل) الحدودي بين البلدين واعادة فتح الطريق الدولي بين بغداد وعمان كما تطرقا الى ملف محاربة الفساد المالي ومتابعة الاموال المهربة بين البلدين في اطار التعاون المشترك.
بدوره قال الملقي ان استراتيجية بلاده تجاه العراق "ثابتة" وتستند الى "احترام سيادته ووحدة اراضيه وامنه واستقراره" مثنيا في الوقت نفسه على "الانجازات" التي تحققها القوات العراقية ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
واشار الى ان الحكومتين اتفقتا على ان يكون 2017 "عاما لانجاز جميع الاتفاقيات المتأخرة بين الجانبين" ابتداء بمشروع مد خط الانبوب النفطي ومرورا بالاتفاقية التجارية المشتركة.
وأشاد الملقي بقرار الحكومة العراقية باعفاء السلع الاردنية من الضرائب والسماح بدخولها العراق من منافذ بديلة لحين افتتاح منفذ (طريبيل) الحدودي والذي من المؤمل افتتاحه قبل منتصف العام الجاري.
وكان الملقي قد وصل العراق في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية على رأس وفد وزاري كبير لبحث جملة من الملفات المشتركة بين البلدين. (النهاية) ع ح ه / ع س ع