A+ A-

الرئيسان الإيراني والروسي يؤكدان استمرار التنسيق بينهما لحل الأزمة السورية

طهران - 31 - 12 (كونا) -- اكد الرئيسان الايراني حسن روحاني والروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت ضرورة استمرار التنسيق بينهما من اجل التوصل الى حل للازمة السورية.
واعرب روحاني خلال اتصال هاتفي مع بوتين عن ترحيبه بالتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في سوريا مشيرا الى ضرورة تعزيز التشاور والتنسيق بين بلاده وروسيا قبل انعقاد المحادثات بين الأطراف السورية في استانا عاصمة كازاخستان.
كما اكد "ضرورة ارسال المساعدات الإنسانية" الى المدنيين المتضررين جراء المعارك الدائرة في سوريا خاصة المدن التي تحاصرها الجماعات المسلحة الى جانب المحافظة على وقف اطلاق النار من اجل بدء محادثات استانا.
من جانبه ذكر بوتين ان التوصل الى وقف اطلاق النار في سوريا كان نتيجة "التشاور والتنسيق" بين جميع الدول "المحبة للسلام والاستقرار" في سوريا.
وقال بوتين انه "من واجبنا المحافظة على الانجازات التي تحققت وفي الوقت نفسه استمرار المكافحة المشتركة ضد الارهاب الدولي".
واعرب عن استعداد بلاده للتعاون مع الجماعات المعارضة في سوريا "المستعدة" لاتخاذ خطوات في مسار السلام مشيرا الى انه لن يسمح بأن يشمل وقف اطلاق النار الجماعات "الإرهابية" مثل ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والجماعات المرتبطة بها.
واكد ضرورة تكثيف المشاورات بين وزيري خارجية روسيا وايران قبل بدء المحادثات بين الاطراف السورية في كازاخستان.
يذكر ان اتفاقا لوقف إطلاق النار في سوريا دخل حيز التنفيذ اعتبارا من منتصف ليل الخميس / الجمعة بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه وذلك نتيجة تفاهمات روسية - تركية وبضمان الدولتين.
وفي حال نجاح وقف إطلاق النار ستنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في عاصمة كازاخستان برعاية أممية تركية روسية. (النهاية) ف ز / م ع ع