A+ A-

وزير النفط العراقي: الظروف مشجعة لانجاز مشروع امداد الكويت بالغاز

من أسامة جلال

الكويت - 28 - 12 (كونا) -- أكد وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم الاربعاء ان الظروف مشجعة لانجاز مشروع امداد الكويت بالغاز في ظل "التجاوب الكبير بين الطرفين والتطابق في الرؤى المشتركة".
وقال الوزير العراقي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المشروع يتضمن امداد بلاده للكويت بنحو 200 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا مضيفا ان هذا المشروع ليس جديدا ومن المتوقع "ان يرى النور قريبا جدا".
وأضاف انه خلال مباحثاته مع وزير النفط الكويتي عصام المرزوق اليوم تم الاتفاق على تشكيل لجان لاستكمال دراسة هذا المشروع والاطار العام للاتفاقية الخاصة به والطرق الفنية المناسبة.
وأوضح اللعيبي ان مشروع تصدير الغاز العراقي الى الكويت برز على الواجهة بين عامي 2004 و2008 وتم الاتفاق على تزويد الكويت ب200 مليون قدم مكعبة يوميا تبدأ ب50 مليون قدم وتتدرج الى 100 ثم 200 قدم مكعبة باليوم لكن هذا المشروع واجه بعض الصعوبات.
وأكد حرص بلاده على التواصل مع الكويت وزيادة العلاقات والتعاون بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين.
وعن حجم انتاج بلاده من الغاز حاليا قال اللعيبي انه وصل الى حدود 3200 مليون قدم مكعبة يوميا يستثمر منه حوالي 65 في المئة لافتا الى ان "العراق يسير بخطى سريعة في انتاج الغاز وتطويره".
وبخصوص انتاج العراق من النفط اشار الوزير العراقي الى ان حجم انتاج العراق الاساسي وصل الى 560ر4 مليون برميل يوميا مشددا على ان بلاده ستلتزم بتخفيض حصتها من الانتاج كما هو متفق بين كبار منتجي النفط من منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) ومن خارجها.
وتطرق الوزير العراقي في حديثه الى الحقول الحدودية بين الكويت والعراق مؤكدا "تجاوب الطرفين لحلحلة هذا الملف".
وقال انه اتفق مع وزير النفط الكويتي على تشكيل لجنة محددة بفترة زمنية لإكمال الاجراءات وتعيين شركة استشارية مؤكدا انه "لا يوجد بين الجانبين أي خلاف".
ودعا الوزير اللعيبي الشركات الكويتية للاستثمار في بلاده في المجالات كافة مؤكدا وجود مشاريع عملاقة وتسهيلات كبيرة تقدم للمستثمرين من خارج العراق.(النهاية) أ س ج / ع ش ع