A+ A-

الهيئة الخيرية الاسلامية: تصاعد الازمات الانسانية يؤكد اهمية البرامج الخيرية

رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق خلال كلمته في افتتاح مؤتمر المؤسسات المانحة الثاني بالدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي
رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق خلال كلمته في افتتاح مؤتمر المؤسسات المانحة الثاني بالدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي
المنامة - 27 - 12 (كونا) -- قال رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية الدكتور عبدالله المعتوق اليوم الثلاثاء ان تعدد الازمات الانسانية وتصاعدها في العالم يؤكدان اهمية البرامج والمبادرات الخيرية.
واكد المعتوق في كلمة خلال افتتاح مؤتمر المؤسسات المانحة الثاني بالدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي ان برامج المؤسسات الخيرية ومبادراتها في مجال التنمية تعكسان صورة من صور الممارسات الحضارية في المجتمعات.
وأوضح المعتوق ان ممارسات وتطبيقات العمل الانساني والمجتمعي المؤسسي لم تعد ترفا او شأنا وطنيا محدودا بل ضرورة تطبيقية وانسانية للاسهام في تنمية مستدامة للمجتمعات وتحقيق الرفاهية للشعوب.
واشاد بجهود المؤسسات المانحة والصناديق التنموية في الدول العربية والاسلامية سواء الحكومية منها او غير الحكومية وادوارها الهامة من خلال شراكاتها وتفاعلها الايجابي مع الحاجات المجتمعية سواء على المستوى الوطني او خارج حدودها الجغرافية.
وثمن المعتوق ايضا جهود المؤسسات الانسانية والخيرية في المنطقة العربية والاسلامية وخاصة الخليجية التي اسهمت في تبني مشروعات اغاثية وتنموية عديدة كان لها الاثر الايجابي على العالم بأجمعه.
ولفت الى رئاسته الفخرية لهذا المؤتمر وعضويته بالمجلس الاسلامي للمؤسسات المانحة والتي جاءت ايمانا منه بأهمية المنح في مجالات التنمية وتقديرا لتلك المؤسسات المتميزة لعطاءاتها التي احدثت فارقا كبيرا في استدامة الاستجابة للحاجات الانسانية العديدة وفق تقارير اممية معتبرة.
من جانبه قال رئيس مجلس الشورى البحريني علي الصالح في كلمته ان الازمات العديدة التي تمر بها الامة العربية والاسلامية تستلزم التعامل معها باحترافية وعبر شراكات فاعلة.
واضاف ان "المؤسسات المانحة سواء الحكومية منها او الخاصة او الاهلية لها دور اساسي في مثل هذه الظروف" مؤكدا ضرورة رفع كفاءة هذه المؤسسات المانحة للقيام بدورها كما يجب عبر برامج بناء قدرات بشرية ومؤسسية متقنة.
وشدد على ضرورة العمل بمعايير عالمية في ادارة المؤسسات المانحة والمؤسسات الخيرية والمجتمعية لتجنب سوء الادارة وتحصينها من الاخطار وتوجيه مواردها لمصلحة الحاجات المجتمعية.
من جهته اكد رئيس مجلس امناء الصناديق الانسانية لمنظمة التعاون الاسلامي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال ثاني في كلمته ضرورة اقامة شراكة فعالة وقوية بين المؤسسات العربية المانحة لدعم العمل الخيري وترك اثر فعال على المجتمعات.
وذكر ان اجتماع المؤسسات المانحة في هذا المؤتمر وما سبقه من اجتماعات مكثفة سابقة يؤكد انجازاتها لدعم العمل الخيري والانساني في مختلف بقاع العالم موضحا ان هدف هذه المؤسسات هو اظهار الصورة الحقيقية للاسلام في خدمة العمل الانساني.
يذكر ان مؤتمر المؤسسات المانحة الثاني ينظمه (المجلس الاسلامي للمؤسسات المانحة) تحت شعار (مؤسسات مانحة اسلامية بمعايير مستدامة عالمية) ويشارك فيه رؤساء وقيادات المؤسسات المانحة بالدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي ورؤساء الجمعيات والمؤسسات الخيرية واصحاب المبادرات المتميزة بالمنظمة.
ويشمل المؤتمر جلسات علمية حول افضل الممارسات في مجال ادارة المؤسسات المانحة اضافة الى تكريم شخصية العام بالدول الاعضاء وتكريم الفائزين بجائزة المؤسسة المانحة المتميزة بالدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي. (النهاية) م غ ع / م خ