A+ A-

بنك اليابان المركزي يبقي على سياسته النقدية ويرفع تقييمه للاقتصاد الياباني

طوكيو - 20 - 12 (كونا) -- قرر بنك اليابان المركزي اليوم الثلاثاء الابقاء على سياسته النقدية دون تغيير لتحقيق هدف الاستقرار البالغ نسبة اثنين في المئة فيما رفع تقييمه للاقتصاد الياباني.
جاء ذلك في اجتماع لمدة يومين قرر خلاله محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا وزملائه الثمانية في مجلس الادارة شراء المزيد من السندات الحكومية لكي تبقى عوائد السندات الحكومية التي تبلغ مدتها عشر سنوات عند مستوى صفر في المئة.
وذكر البنك في بيان عقب الاجتماع انه سيقوم بشراء السندات الحكومية في اطار الوتيرة السنوية الحالية لزيادة حيازاته منها لتصل الى 80 تريليون ين اي 680 مليار دولار.
ولفت البنك الى استمراره بتطبيق معدل الفائدة السلبي عند مستوى سالب 1ر0 في المئة على جزء من الحسابات التي تمتلكها المؤسسات المالية لدى البنك.
وبالنسبة لتقييم البنك لثالث اكبر اقتصاد في العالم ذكر البيان ان البنك رفع تققيمه للمرة الاولى منذ سنة وسبعة شهور مؤكدا ان "الاقتصاد الياباني يواصل تعافيه المعتدل".
واوضح البيان ان البنك رفع ايضا تقييمه بالنسبة للانفاق الشخصي والصادرات اليابانية قائلا ان "الصادرات اليابانية نشطت في الوقت الذي نمت به الاقتصادات الخارجية بوتيرة معتدلة".
وبين ان الاستهلاك الخاص كان مرنا على خلاف التحسن المطرد في الوظائف والدخل.
واشار البيان الى بعض المخاطر التي قد تؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد الياباني ولا سيما تباطؤ المحتمل في الصين والتطورات في الاقتصاد الامريكي وتأثير سياسة البنك النقدية على الاسواق المالية العالمية والعواقب الناجمة عن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.(النهاية) م ك / م خ