A+ A-

الجزائر: اجتماع (5+5) خطوة لتكثيف التعاون في أمن الحوض الغربي من المتوسط

الجزائر - 15 - 12 (كونا) -- قال نائب وزير الدفاع الجزائري رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح اليوم الخميس إن اجتماع مبادرة الحوار (5+5 دفاع) يمثل خطوة ومرحلة "نوعية" هامة في تكثيف التعاون للحفاظ على أمن واستقرار الحوض الغربي من البحر المتوسط .
ونقلت وزارة الدفاع الجزائرية عن صالح القول في افتتاح في أعمال الاجتماع ال12 لوزراء دفاع الدول الأعضاء في المبادرة إن اللقاء سيسمح بالتطرق الى الرهانات الاقليمية والتحديات المشتركة للدول الأعضاء في المبادرة التي تضم الجزائر وفرنسا وايطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال واسبانيا وتونس.
وأضاف أن الاجتماع يهدف الى تعزيز التشاور والحوار وتعزيز التعاون الاقليمي الذي يشكل فرصة سانحة لتطوير الآليات الموضوعة لاستقرار المنطقة ومكافحة الارهاب .
وشدد نائب وزير الدفاع الجزائري على "الالتزام بمواصلة الجهود في اطار الشفافية والصراحة والاحترام المتبادل خدمة لارساء تعاون منسق ومتكاتف ضمانا لاستتباب السلم والاستقرار بالمنطقة".
وأَضاف صالح أن مبادرة (5+5 دفاع) بمثابة "رهان المستقبل انطلاقا من ديمومة المنتدى والنظرة المشتركة للدول الأعضاء حول أمن المنطقة وحول نوعية العلاقات الانسانية والبشرية التي نسجت من خلال النشاطات المبرمجة بانتظام".
وكانت وزارة الدفاع الجزائرية قالت في بيان في وقت سابق إن الاجتماع سيكون مغلقا و"يأتي تتويجا" للرئاسة الدورية لمبادرة (5+5 دفاع) التي تولتها الجزائر خلال عام 2016.
ويضم الاجتماع وزراء دفاع وممثلي الدول الأعضاء في المبادرة التي تشمل الجزائر وفرنسا وايطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال واسبانيا وتونس. (النهاية) ف ت / ط م ا