A+ A-

وزير الخارجية البحريني: حل مشكلات المنطقة يكون من خلال الدول العربية الرئيسية

المنامة - 10 - 12 (كونا) -- قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ان السبيل الصحيح لحل مشكلات المنطقة يكون من خلال الدول العربية الرئيسية والفعالة كالسعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الاخرى والأردن ومصر لنشر السلام واستتباب الامن فيها.
كما اعرب الوزير البحريني في كلمته ضمن جلسات منتدى (حوار المنامة) اليوم السبت عن أمله في عودة العراق قويا الى الامة العربية "لأنه يمثل احدى الدول الرئيسية واحدى القوى الفاعلة في المنطقة" مضيفا أن قوة العراق ووحدته واستقراره تعتبر "عنصرا اساسيا في استقرار المنطقة كلها".
على صعيد متصل اشاد الشيخ خالد بنجاح أعمال الدورة ال37 لقمة مجلس التعاون التي انعقدت بمملكة البحرين اخيرا والتي مثلت "محطة مهمة" في مسيرة العمل المشترك مبينا أن القمة خرجت بنتائج ستعطي دفعة قوية لدول المجلس باتجاه المضي قدما نحو المزيد من التعاون المشترك في المجال الدفاعي والأمني.
وقال إن "نتائج القمة ستعطي دفعة كذلك للمزيد من التكامل الاقتصادي" لافتا الى اهمية الدور الذي تقوم به هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية في تطوير التعاون في الشؤون الاقتصادية وإنجاز المشاريع التنموية التكاملية وصولا الى الوحدة الاقتصادية الخليجية الكاملة".
كما اشار الى ان نتائج القمة الخليجية البريطانية التي اقيمت على هامش قمة مجلس التعاون أكدت أهمية تعزيز العلاقات التاريخية العريقة بين دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة موضحا انها عكست الحرص المشترك على توسيع مجالات التعاون الاقتصادي والأمني بما يعود بمزيد من النفع على الجانبين.
وشدد الوزير البحريني على اهمية الشراكات الدولية وتحالفات دول مجلس التعاون مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والدول الصديقة والمنظمات الإقليمية والدولية مؤكدا أن هذه الشراكات ستستمر وتشهد تطورا باستمرار لأنها تحقق مصالح جميع الأطراف.
على صعيد اخر لفت الشيخ خليفة الى ما تقوم به ايران في زعزعة امن واستقرار المنطقة مؤكدا أن ايران تقوم بهذه الاعمال منذ أكثر من ثلاثين عاما باستغلال كل صراع في المنطقة سعيا منها لبسط نفوذها اضافة إلى قيامها بدعم الإرهاب في المنطقة وتكوين جيوش تابعة لها في الدول العربية.
واكد انه لا يمكن بناء علاقات جيدة مع إيران مالم تغير من سياساتها بشكل جذري وتتعاون بكل شفافية وجدية مع دول المنطقة. (النهاية) م غ ع / أ م س