A+ A-

فوز السعودي الدكتور مشعل السلمي برئاسة البرلمان العربي لمدة عامين

جانب من الجلسة الاجرائية للبرلمان العربي عقدها بمقر جامعة الدول العربية
جانب من الجلسة الاجرائية للبرلمان العربي عقدها بمقر جامعة الدول العربية
القاهرة - 10 - 12 (كونا) -- فاز رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى السعودي عضو البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي برئاسة البرلمان العربي لمدة عامين مقبلين.
وحصل مشعل خلال جلسة اجرائية للبرلمان العربي عقدها بمقر جامعة الدول العربية اليوم السبت على 53 صوتا من اجمالي أصوات الحاضرين البالغ عددهم 66 شخصا فيما حصلت منافسته المرشحة السودانية عضو البرلمان العربي سامية حسن سيد احمد على 13 صوتا.
واكد السلمي في كلمة بعد انتخابه ان البرلمان العربي سيمضي بخطى ثابتة نحو المستقبل بما يعزز العمل العربي المشترك مضيفا ان البرلمان خلال الفترة المقبلة سيشهد "نقلة نوعية" في عمله التشريعي والرقابي والمالي والاداري.
واعتبر ان "البرلمان العربي يمر بظروف لا تختلف كثيرا عن الظروف العربية" مؤكدا سعيه خلال رئاسته لنقل العمل العربي البرلماني الى آفاق مستقبلية لمواجهة التحديات التي تواجه العالم العربي "خاصة ما يتعلق بالامن القومي والامن المائي".
وشدد في هذا الاطار على ان القضية الفلسطينية تحتل "اولوية كبري" في عمل البرلمان وكذلك قضية الامن القومي الى جانب تعزيز الشراكة بين الدول العربية "في ظل محيط عدائي للعالم العربي يسعى لتقويض الامن القومي".
وأكد السلمي كذلك سعيه خلال رئاسته للبرلمان العربي الى "الاسهام في تحقيق المصالحات العربية وكذلك المصالحات بين شرائح تلك المجتمعات العربية".
وأوضح ان البرلمان العربي يستطيع ان يقوم بمبادرات خلال الفترة المقبلة للم شمل الامة "لأنه ليس امامنا الا التوحد والتكامل لمواجهة التحديات" مشيرا الى سعيه كذلك الى وضع الخطوط العامة لسير عمل البرلمان العربي والتحرك على المستويات الاقليمية والدولية.
واشار الى السعي في هذا الاطار "خاصة مع برلمان عموم افريقيا والبرلمان الاوروبي والجمعية الاسيوية البرلمانية والبرلمان الامريكي الجنوبي الى تعزيز التعاون والتنسيق بما يخدم المصالح المشتركة".
وجاء انتخاب السلمي خلفا لرئيس البرلمان العربي احمد بن محمد الجروان اماراتي الجنسية الذي شغل المنصب مدتين متواصلتين مدة كل منها عامان. (النهاية) م ف م / ر غ / م ع ع