A+ A-

الرئيس الفرنسي يتهم روسيا بممارسة "عرقلة ممنهجة" لحل الصراع في سوريا

باريس - 7 - 12 (كونا) -- اتهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند موسكو اليوم الأربعاء بممارسة ما وصفه ب"العرقلة الممنهجة" لجهود التوصل الى هدنة او حل انساني للصراع في سوريا مشيرا الى استخدام روسيا حق النقص في مجلس الامن حول القضية السورية مؤخرا.
وذكر قصر الاليزيه في بيان ان هولاند شدد خلال اجتماع مجلس الدفاع والأمن الوطني ان نهج روسيا في الصراع السوري يؤكد منطق الرئيس بشار الأسد "الهدام" والذي يستهدف بالقصف المدنيين العزل.
وأضاف البيان ان الاجتماع حضره رئيس الوزراء الجديد برنار كازنوف وكبار الوزراء في الحكومة الفرنسية المعنيين بقضايا الامن الوطني والعمليات الداخلية والخارجية وقادة افرع الجيش والشرطة والاستخبارات وناقشوا تبعات الرفض الروسي والصيني لمشروع قرار مجلس الامن بشأن حلب أمس الأول.
كما بحث المشاركون في الاجتماع العمليات الجارية في مدينة الموصل بالعراق والدور الفرنسي في دعم القوات العراقية في المنطقة برا وجوا فضلا عن العمليات في شمال الرقة السورية.
ولفت البيان الى ان مجلس الدفاع ناقش أيضا سبل مساعدة فرنسا لحكومة الوفاق الليبية في ضوء اعمال العنف التي تجتاح العاصمة طرابلس على مدى الأيام الماضية.
وفي هذا الصدد اكد البيان دعم فرنسا للتقدم المحرز على صعيد الاتفاقية الموقعة بين الأطراف الليبية والتي من شأنها ان تساعد على عودة الامن والخدمات الأساسية لليبيين.
كما رحب البيان بهزيمة مقاتلي ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مدينة سرت شمالي ليبيا والتي كانت تحت سيطرة التنظيم على مدى ال18 شهرا الأخيرة.(النهاية) ج ك / أ م س