A+ A-

وزير الخارجية الأمريكي يحذر من أن سقوط حلب لن ينهي الحرب في سوريا

بروكسل - 6 - 12 (كونا) -- حذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الثلاثاء من أنه حتى لو سقطت مدينة حلب بأيدي نظام الأسد في سوريا فإن النزاع في سوريا لن يتوقف.
وقال كيري في مؤتمر صحافي بختام اجتماع عقده وزراء خارجية دول حلف شمالي الأطلسي (ناتو) واستعرضوا فيه التطورات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "حتى لو سقطت فإن حلب لن تغير المسار الأساسي لهذه الحرب اذ انه لو سيطر الأسد على حلب فهل ستنتهي هذه الحرب؟ أقول لا.. وهل سيكون بذلك وجد حلا للتحدي السياسي والمتمثل بجمع الناس معا لتوحيد البلاد؟ كلا".
وأوضح انه جرت مناقشات لمحاولة إخراج بعض الناس من أجل انقاذ حلب "إلا انه حتى هذه اللحظة لم يحصل اتفاق على كيف سيحصل ذلك وكيف سيغادر هؤلاء وبأي طريقة ستتم حمايتهم".
ورأى "ان الأسد لا يمكن أن يبني سوريا لوحده فهذا البناء يتطلب مئات مليارات الدولارات في وقت يبدو المجتمع الدولي مستعدا للتعاون لكنه غير مستعد لفعل أي شيء لحلب الا بوجود تسوية سياسية".
وأضاف "لذا أنا آمل ان تتوصل محادثاتنا المستمرة مع روسيا هذا الأسبوع الى فهم ان هناك ضرورة ملحة لدى الجميع للجلوس الى طاولة التفاوض" مشيرا الى انه سيلتقي نظيره الروسي في مدينة هامبورغ الألمانية هذا الأسبوع على هامش اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وشدد في الختام على "ان التغير في الادارة الأمريكية لن يغير الالتزام الراسخ للولايات المتحدة بهذه المثل أو بواجباتنا تجاه حلف الناتو". (النهاية) ن خ / ر ج