A+ A-

امين عام (اوبك): المنظمة تستضيف السبت اجتماعا لمناقشة خفض الانتاج

فيينا - 5 - 12 (كونا) -- أكد الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) النيجيري محمد باركيندو أن المنظمة ستستضيف السبت المقبل اجتماعا مشتركا على مستوى وزاري لمناقشة تفعيل قرار تقليص المعروض من الخام في السوق العالمية.
وأوضح باركيندو في بيان وزعته سكرتارية المنظمة في فيينا مساء اليوم الاثنين أن الاجتماع وهو الاول من نوعه منذ عام 2002 سيضم دولا أعضاء في (أوبك) واخرى منتجة للنفط من خارج المنظمة.
ووصف اتفاق وزراء نفط المنظمة في فيينا الأربعاء الماضي بانه تاريخي وأكد مجددا التزام الدول الأعضاء بالحفاظ على استقرار السوق باعتباره يشكل مصلحة مشتركة لجميع المنتجين والمستهلكين.
وقال أمين عام (اوبك) ان أهمية هذا الاتفاق الذي تمخض عن الاجتماع 171 للمنظمة تكمن في كونه ضم منتجين من خارج المنظمة وفي مقدمتهم روسيا بغية الحفاظ على استقرار السوق العالمية للنفط.
واشار الى انه لأول مرة منذ عام 2008 يتخذ قرارا بتعديل سقف انتاج المنظمة كما انها المرة الأولى منذ عام 1998 التي يصبح فيها العراق طرفا في نظام حصص انتاج دول (اوبك) وقبول ايران بحل وسط يأخذ بعين الاعتبار الظروف الاستثنائية المؤقتة التي تمر بها فضلا عن التزام منتجين اخرين خارج المنظمة بخفض مستويات انتاج دولهم.
وكان مصدر مطلع في منظمة (اوبك) قال في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبل يومين ان اللجنة الوزارية المنبثقة عن المنظمة والمختصة بمراقبة تنفيذ اتفاق فيينا الاخير القاضي بتقليص الانتاج بواقع مليون و 200 الف برميل يوميا ستجتمع في فيينا في العاشر من شهر ديسمبر الجاري.
وكان وزراء (اوبك) شكلوا خلال اجتماعهم الوزاري ال171 في فيينا لجنة وزارية برئاسة دولة الكويت وعضوية الجزائر وفنزويلا لمراقبة تطورات سوق النفط ومدى الالتزام بالحصص الانتاجية المتفق عليها.
ومن المنتظر ان يبحث الاجتماع المرتقب في تفاصيل تفعيل انضمام الدول من خارج المنظمة لاتفاق خفض الانتاج بغية تقليل المعروض في السوق العالمية.
ومن المنتظر ان تقلص الدول المنتجة من خارج (اوبك) انتاجها بحوالي 600 الف برميل يوميا تتحمل روسيا منه 300 الف برميل يوميا وبالتالي فان الحجم الاجمالي لخفض الانتاج من (اوبك) وخارجها سيصل الى مليون و 800 الف برميل يوميا.
وكان رئيس منظمة (اوبك) قد اعلن يوم الاربعاء الماضي ان وزراء نفط المنظمة اتفقوا على خفض سقف الانتاج بمقدار 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من الاول من يناير المقبل مشيرا الى ان سقف الانتاج الجديد سيكون 5ر32 مليون برميل يوميا. (النهاية) ع م ق / م م ج