A+ A-

العراق: وصول معدات كويتية للمساعدة في اطفاء الابار المحترقة بالموصل

بغداد - 2 - 12 (كونا) -- اعلن العراق اليوم الجمعة عن وصول معدات خاصة من دولة الكويت للمساعدة في اطفاء الحرائق التي اضرمها ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في الابار النفطية في الموصل شمالي العراق.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد في بيان ان 13 شاحنة قامت بنقل المعدات التي تأتي ضمن المساعدات الفنية القيمة التي قدمتها حكومة دولة الكويت الشقيقة الى الفرق الفنية والهندسية لوزارة النفط والتي تهدف الى المساهمة في التعجيل باطفاء حرائق الابار النفطية في حقل (القيارة) النفطي بمحافظة نينوى.
واضاف "ان الحكومة العراقية ووزارة النفط تثمنان وتشيدان بهذه المبادرة الاخوية للاشقاء في الكويت ووقفتهم المشرفة الى جانب العراق في محاربة الارهاب".
كما اثنى المتحدث على "جهود الوزارات العراقية والجهات المعنية في عملية تسهيل دخول هذه المعدات في وقت قياسي".
وكان وفد من وزارة النفط العراقية قد زار دولة الكويت الشهر الماضي بناء على دعوة رسمية لبحث احتياجات الفرق الفنية والهندسية من الاجهزة والمعدات الخاصة باطفاء حرائق الابار النفطية.
وتعمل الفرق الفنية والهندسية التابعة لشركة نفط الشمال والجهات المساندة لها على اطفاء حرائق الابار التي اضرمها (داعش) وتاهيل المنشأت النفطية فضلا عن رفع ومعالجة الالغام والعبوات الناسفة.
وكان (داعش) قد عمد إلى إحراق عدد من آبار النفط في الموصل وزرعها بالعبوات الناسفة قبل طرده من المدينة مع تكثيف القصف الجوي لقوات التحالف والقوات العراقية على عناصره.
وانطلقت حملة استعادة الموصل في 17 اكتوبر الماضي بالتنسيق بين قوات البيشمركة والقوات العراقية وبغطاء جوي من التحالف الدولي وتمكنت من انتزاع قرى ومناطق فيما تتقدم القوات العراقية في الاحياء الشرقية من الموصل.
يشار الى ان دولة الكويت وبعد سيطرة القوات العراقية على مناطق من نينوى بادرت بارسال المواد الاغاثية الضرورية الى اهالي المناطق المحررة من قبضة (داعش) داخل الموصل واطرافها. (النهاية) ع ح ه / م م ج