A+ A-

سانا: بدء اجلاء مقاتلي المعارضة السورية من مدينة التل بريف دمشق

عمان - 2 - 12 (كونا) -- أكدت وسائل اعلام سورية رسمية اليوم الجمعة بدء عملية اجلاء مقاتلي المعارضة السورية من مدينة التل بريف دمشق.
وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان عملية الاجلاء تأتي تنفيذا لاتفاق تم التوصل اليه بين السلطات السورية المعنية والفصائل المعارضة في المدينة ينهي المظاهر المسلحة في المدينة ويعيد الحياة الطبيعية اليها.
وكانت عمليات اجلاء مقاتلي الفصائل السورية المسلحة وعائلاتهم من خان الشيح بريف دمشق الى محافظة ادلب شمال غرب البلاد انتهت أمس الخميس بعد تسليم المسلحين السلاح وتسوية اوضاع معظمهم وتأمين خروج من تبقى منهم.
ونقلت (سانا) عن مصادر رسمية سورية معنية القول ان السلاح الذي سلمه المسلحون يتضمن عشرات العربات المدرعة والصواريخ والار بي جي ومئات القناصات والبنادق الآلية وكميات من الذخيرة لافتة الى انه بموجب الاتفاق تم تحرير 23 مخطوفا من المدنيين والعسكريين.
وأشارت إلى ان الايام القليلة الماضية شهدت تقدما ملحوظا فيما يتعلق بانجاز مصالحات محلية في بلدات وقرى عدة بهدف اخلائها من السلاح والمسلحين وتسوية اوضاع "المغرر بهم" وفقا لمرسوم العفو تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة اليها.
وتم فى اغسطس الماضي انجاز اتفاق اخلاء مدينة داريا من السلاح والمسلحين كما تم خلال الاسابيع القليلة الماضية انجاز مصالحات محلية في قدسيا والهامة والمعضمية تمت بموجبها اعادة الامن والاستقرار وعودة جميع مؤسسات الدولة اليها.
من ناحية أخرى دعت الهيئة العامة في غوطة دمشق الشرقية اليوم الجمعة الفصائل السورية المسلحة العاملة فيها إلى تشكيل جيش انقاذ وطني ورفض منطق المصالحة "على غرار ما حصل في مدن وبلدات الغوطة الغربية".
وقالت الهيئة في بيان نقله المرصد السوري لحقوق الانسان إن "المحرقة (الهولوكوست) التي يتعرض لها المدنيون في حلب والمخاطر على الثورة السورية عموما والغوطة الشرقية خصوصا توجب على قادة الفصائل في الغوطة الشرقية الاجتماع الفوري ودون مماطلة او تسويف لوضع مبادرة جيش الانقاذ الوطني موضع التنفيذ الفعلي وتحمل مسؤولياتهم الاخلاقية والوطنية تجاه ما يجري". (النهاية) ط ك / ط م ا