A+ A-

رئيس الاتحاد السويسري يعرب عن سعادته بالاحتفال بمرور خمسين عاما من العلاقات الرسمية مع الكويت

الكويت - 28 - 11 (كونا) -- أعرب رئيس الاتحاد السويسري يوهان شنايدير امان اليوم الاثنين عن سعادته بزيارة دولة الكويت والاحتفال بذكرى مرور خمسين عاما على تدشين العلاقات رسميا بين البلدين.
وقال شنايدير امان في بيان على هامش الزيارة التي يقوم بها الى الكويت "انه لشرف عظيم لي أن أحظى بفرصة القيام بزيارة الدولة هذه الى الكويت والاحتفال بخمسين عاما من العلاقات الرسمية بين دولتينا".
ووصف المباحثات التي أجراها مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وعدد من أعضاء الحكومة الكويتية بأنها كانت على قدر كبير من الأهمية.
وأضاف انه ما كان على ذات القدر من الأهمية هو حقيقة أن هذه المباحثات جرت في صميم روح المودة والصداقة اللتين اتسمتا بها علاقاتنا الثنائية على الدوام سواء على المستوى الرسمي أو فيما يتعلق ببساطة بالاتصالات اليومية بين الجانبين.
وذكر شنايدير امان ان "الزيارة اقنعتني أن هناك شيئا خاصا حيال علاقاتنا" موضحا انه "يبدو لي انه برغم وجود بعض الاختلافات الواضحة والطبيعية التي تحددها المسافة والجغرافيا والتاريخ بالإضافة الى الخلفيات الثقافية والتقاليد الا اننا نتفهم بعضنا البعض بسهولة شديدة في ظل إحساس حقيقي بالألفة والرغبة المتبادلة في فعل الخير".
وأضاف انه "بالتأكيد فان تقاليد الكويت حول الضيافة والانفتاح على العالم الخارجي تلعب دورا رئيسيا هنا فهي في النهاية أمة تجارية قديمة التقى فيها الناس من جميع الأصول والخلفيات من مختلف مناحي الحياة لمدة قرون وأجروا أعمالا تجارية معا وأقاموا شراكات وصداقات فيها".
واكد ان "الروابط مع سويسرا ليست استثناء من ذلك" مشيرا الى انه "رغم ان العلاقات الثنائية أقيمت رسميا عام 1966 الا ان علاقاتنا المتبادلة تعود الى تاريخ أبعد من ذلك بكثير".
وأوضح انه على سبيل المثال فان المؤسسات التعليمية السويسرية ذات الدرجة العالية من الجودة جذبت العائلات الكويتية لمدة قرون "وانا فخور بالإشارة الى ان العديد من الكويتيين من خريجي الكليات والجامعات السويسرية لعبوا أدوارا حاسمة في إقامة كويت متقدمة ومزدهرة".
وأضاف رئيس الاتحاد السويسري ان "الآن الكويتيون ومنهم الكثير من قادة الدولة وسياسييها ورجال أعمالها لديهم ارتباط عميق مع سويسرا وفقا لما تمكنت من رؤيته بنفسي خلال المباحثات كما ان العديد اختار سويسرا بصفتها بلدهم الثاني".
وقال شنايدير امان ان "شعوري عقب مباحثات اليوم هو ان صداقتنا وتفاهمنا المشترك ينبعان من قيم ومعتقدات مشتركة بين شعبينا" موضحا ان "كلتا دولتينا ملتزمة بالحفاظ على التعايش المتناغم بين مختلف مكونات المجتمعات الوطنية لكل منهما وكلتاهما تعتز بحريتهما ومنفتحة على العالم وتساهم بفعالية في تعزيز السلم الدولي".
وأضاف انه "بناء على ما بنيناه سويا فانني مقتنع بأن الأعوام القادمة ستوفر لنا فرصا جديدة لتطوير علاقاتنا بشكل أكبر في مجالات جديدة خاصة وان الكويت حاليا بصدد الشروع في جهود لتنويع اقتصادها وتعميق قاعدة معارفها".
واكد ان "محادثاتي اليوم أظهرت لي ان الإمكانات هائلة حيث ستواجه دولتانا عددا من التحديات خلال الأعوام المقبلة وستحتاجان الى الشراكة والصداقة بين بعضنا البعض لكي يحالفنا النجاح".
وكان شنايدير أمان والوفد الرسمي المرافق له وصل الى الكويت مساء أمس الاحد في زيارة رسمية أجرى خلالها اليوم مباحثات مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.
وعقد الجانبان مباحثات رسمية تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وتوسيع أطر التعاون بين دولة الكويت والاتحاد السويسري بما يخدم مصالحهما المشتركة وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما وقعت الدولتان في قصر بيان على مذكرة تفاهم بشأن اقامة المشاورات السياسية والسياسة الامنية بين وزارة خارجية دولة الكويت والادارة الفيدرالية للشؤون الخارجية للاتحاد السويسري.
واستقبل رئيس الاتحاد السويسري على هامش الزيارة كلا من النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ورئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي محمد ثنيان الغانم والعضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر محمد السعد كما قام بزيارة الى سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح وذلك بديوانه في قصر الشويخ.
كما قام رئيس الاتحاد السويسري بزيارة الى مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي حيث اطلع على ارجاء المركز المختلفة وما احتواه من مسارح وقاعات وما تتميز به من تجهيزات عالمية. (النهاية) م ع ع