A+ A-

مسؤول صحي كويتي: حريصون على الاهتمام بالأطفال الخدج ورعايتهم

جانب من الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للاطفال الخدج
جانب من الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للاطفال الخدج
الكويت - 24 – 11 (كونا) -- اكد مسؤول صحي كويتي اليوم الخميس حرص وزارة الصحة واهتمامها البالغ بالاطفال الخدج وتسخير كل امكاناتها لرعايتهم ليصبحوا فئة فاعلة في المجتمع.
وقال مدير مستشفى الولادة الدكتور شعيب المرهون خلال احتفالية نظمها المستشفى بالتعاون مع مركز غنيمة الغانم للاطفال الخدج بمناسبة اليوم العالمي للاطفال الخدج الذي يصادف 17 نوفمبر سنويا ان افراد هذه الفئة ليسوا اطفالا معاقين لكنهم يحتاجون الى رعاية خاصة.
واضاف المرهون ان الخدمات التي يقدمها مركز (غنيمة الغانم) اسهمت بشكل فعال في توفير الرعاية الصحية لهذه الفئة وتقليل نسبة الوفيات بينهم فضلا عن المساعدة على نموهم بشكل سليم.
واوضح انه في اطار حرص وزارة الصحة على تقديم كل اوجه الدعم والرعاية بالاطفال الخدج سيتم الانتهاء قريبا من تشييد وحدة (طفل الانابيب) فضلا عن المختبر الطبي الخاص ب(الميكروبيولوجي) الذي يعد الاكبر من نوعه على مستوى دولة الكويت.
ولفت الى مشروع اخر لبناء مستشفى جديد للولادة يضم نحو 700 سرير سيتم الانتهاء من تشييده خلال خمس سنوات.
من جانبه قال رئيس قسم الاطفال الخدج في مستشفى الولادة الدكتور محمد الحربي في كلمة مماثلة ان المضاعفات التي تصيب الاطفال الخدج تعد خطيرة وتتنوع مابين نزيف في المخ او الاصابة بالعمى وضعف النظر وامراض اخرى في الرئتين وضعف المناعة والنمو.
واضاف الحربي ان واجبنا نحو هذه الفئة يحتم توفير البيئة المناسبة لهم التي تشبه (رحم الام) ممثلة في الحضانات وتوفير اجهزة التنفس الاصطناعي والغذاء الوريدي ومراقبتهم ومتابعتهم حالاتهم بعد الخروج منها.
من جهته قال كبير استشاري الاطفال الخدج وحديثي الولادة الدكتور منيف الهذال في كلمة مماثلة ان الاحتفال العالمي بيوم الطفل الخديج يهدف الى جذب الانتباه لهذه التي ارتبطت بالاعاقة مبينا ان الطفل الخديج هو الطفل الذي لم يكتمل نموه فترة الحمل الكاملة وبالتالي يحتاج الى رعاية اكثر من الاطباء.
واطلقت وزارة الصحة الكويتية يوم 19 نوفمبر الجاري حملة توعوية حول الاطفال الخدج ضمن سياستها التوعوية والتثقيفية بالتعاون مع اقسام الاطفال الخدج بالمستشفيات الحكومية والخاصة ومراكز الرعاية الصحية الاولية.
وذكرت ان فعاليات الحملة تشمل معارض صحية ولقاءات توعوية مع الجمهور مبينة ان الفريق المسؤول عن الحملة يتكون من اطباء وهيئة تمريضية ومثقفين صحيين.
وافادت بأنه سيتم توزيع مطبوعات حول كيفية التعامل مع الاطفال الخدج والمشاكل التي قد يتعرضون لها وعلامات الخطر التي ينبغي للام التنبه لها لطلب الاستشارة الطبية واهمية الالتزام بالزيارات الدورية للطبيب وتلقي التطعيمات اللازمة. وكانت منظمة الصحة العالمية اعلنت العام الماضي ان مضاعفات الولادة المبكرة هي المسبب الاول لوفيات الاطفال ما دون عمر خمس سنوات في حين قدرت عدد وفيات تلك المضاعفات بنحو 1ر1 مليون حالة من اجمالي 3ر6 مليون حالة وفاة للاطفال في هذا العمر.
وتشير احصاءات المنظمة العالمية الى ولادة حوالي 15 مليون طفل (خديج) سنويا يتوفى منهم حوالي مليون طفل وبينت ان عددا كبيرا من هؤلاء يتوفون جراء مضاعفات طويلة المدى كالشلل الدماغي ومشاكل بالبصر والسمع والاعاقة الذهنية اذا لم يتلقوا العناية الطبية اللازمة. (النهاية) ع ي س / ن ض ق/ م ص ع