A+ A-

الجيش النيوزيلندي يطلق عمليات نقل جوية وبحرية لإجلاء سياح من بلدة (كايكورا)

كوالالمبور - 15 - 11 (كونا) -- أطلق الجيش النيوزيلندي اليوم الثلاثاء عملياته الجوية والبحرية لإجلاء حوالي ألف سائح عالق من بلدة (كايكورا) السياحية الواقعة شمال شرق ولاية (ساوث آيلاند) والتي يصعب الوصول إليها بعد أن ضربت البلاد سلسلة من الزلازل.
وقالت قوات الدفاع النيوزيلندية في بيان صحفي انه من المقرر أن تنضم أربع مروحيات طراز (إن إتش-90) تابعة للقوات الجوية إلى عشرات الطائرات الخاصة لنقل السياح والسكان العالقين في تلك البلدة.
وأضافت أنها أرسلت أيضا سفينة الإمدادات البحرية النيوزيلندية (كانتربري) وسفينة الدوريات الشاطئية (ولنغتون) للمساعدة في إجلاء السياح والسكان من (كايكورا) ونقل إمدادات الإغاثة إلى المناطق المنكوبة.
وأوضحت أن جميع الطرق المؤدية إلى بلدة (كايكورا) السياحية يتعذر السير عليها جراء الانهيارات الأرضية التي نتجت عن الزلزال الذي بلغ قوته 8ر7 درجة على مقياس ريختر ووقع بعد منتصف ليلة الاثنين.
وقال العقيد الجوي دارين ويب في البيان انه تم تجهيز حوالي خمسة آلاف كيلوغرام من إمدادات الإغاثة المخصصة ل (كايكورا) وتشتمل على الأغذية والمياه ومنتجات الصحة العامة وصفائح زيت الديزل.
وهزت سلسلة من الزلازل أرجاء نيوزيلندا كانت أعنفها بقوة 8ر7 درجات على مقياس ريختر وأسفرت عن مقتل شخصين على الأقل فيما أصدرت السلطات تحذيرات من موجات مد (تسونامي).(النهاية) ع ا ب / ش م ع