A+ A-

امانة (التخطيط) الكويتية: الكويت لديها تجربة فريدة في النماذج العمرانية

جانب من مشاركة الكويت في مؤتمر الأمم المتحده لإسكان والتنمية الحضرية في الاكوادور
جانب من مشاركة الكويت في مؤتمر الأمم المتحده لإسكان والتنمية الحضرية في الاكوادور
الكويت - 26 - 10 (كونا) -- اكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتية الدكتور خالد مهدي ان الكويت لديها تجربة فريدة في تخطيط المدن والنماذج العمرانية الناجحة المتكاملة التي تجمع بين مشاركة القطاعين العام والخاص.
وأضاف مهدي في تصريح نقله بيان صحفي للمجلس اليوم الأربعاء بمناسبة اختتام مشاركة الكويت في مؤتمر الأمم المتحده لإسكان والتنمية الحضرية في الاكوادور خلال الفترة ما بين 17 و 23 اكتوبر الجاري ان الكويت شاركت بالمؤتمر ايمانا منها باهمية المشاركة الكويتية الفاعلة في مثل هذه المؤتمرات.
وذكر ان وفد الكويت المشارك بالمؤتمر قدم تقرير وطني عن التنمية الحضرية والإسكان بالبلاد أعدته أمانة التخطيط والمؤسسة العامة للرعاية السكنية وبلدية الكويت وهيئة البيئة بمعاونة فريق خبراء برنامج الامم المتحده للمستوطنات البشرية وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي.
واوضح ان الوفد شارك في مناقشة واقرار الاجندة الحضرية الجديدة للتنمية حول العالم والصادرة عن المؤتمر باسم إعلان (كيتو) بشأن المدن والمستوطنات البشرية المستدامة.
ونقل البيان عن نائب مدير عام مؤسسة الرعاية السكنية هديل بن ناجي قولها إن الكويت تعد من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط التي أعدت أول مخطط هيكلي حضري لتطوير البنية التحتية للبلاد في عام 1952.
واضافت ان هذا المخطط تلاه عدة مخططات في أعوام 1967 و1970 و1977 و1983 مبينة ان اخر هذه المخططات كان المخطط الهيكلي الثالث في 1997 وتم تعديله في 2005 مشيرة الى ان العمل يجري حاليا على إنجاز المخطط الهيكلي الرابع الذي من المتوقع ان ينجز بحلول عام 2018.
واشارت الى ان الكويت تعتمد نظاما مركزيا للتخطيط والإدارة يضمن المقاربة بين السياسات العامة للتنمية الحضرية والسياسات الإنمائية الوطنية للدولة والتوافق مع الأهداف الإنمائية الوطنية والحضرية لرؤية الكويت لعام 2035.
وضم وفد الكويت المشارك في المؤتمر الى جانب نائب مدير عام مؤسسة الرعاية السكنية للاستثمار الكويتية المهندسة هديل بن ناجي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية إيمان الناصر والمراقب بالمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية المهندس أحمد الجناحى وسفير دولة الكويت لدى (تشيلي) المحال لدى الاكوادور السفير محمد مفلح الجديع.
يذكر أن قمة الأمم المتحده للاسكان والتنمية الحضرية المستدامة تعقد كل عشرين عاما ويشارك فيها نحو 190 دولة من ضمنها كافة الدول العربية. (النهاية) ع ع م / ه ث / خ ع ح