A+ A-

العراق يكشف عن اكبر موجة نازحين منذ انطلاق عملية تحرير الموصل

اربيل - 26 - 10 (كونا) -- اعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف اليوم الاربعاء تزايد اعداد النازحين بسبب العمليات العسكرية في الموصل شمالي البلاد.
وقال الجاف في بيان ان اليوم الاربعاء شهد موجة كبيرة للنازحين تعد الاكثر عددا منذ انطلاق العمليات العسكرية لتحرير محافظة نينوى من عناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش ) .
واضاف اعداد النازحين بلغت 9795 آلاف نازح وبواقع 1670 ألف عائلة نازحة مؤكدا ان الوزارة مستعدة باتخاذ التدابير اللازمة لإيواء النازحين واحتواء ازمة النزوح حال وقوعها.
إلا أنه لفت إلى ان الطاقة الاستيعابية لمخيمات الوزارة لا تكفي سوى لايواء 250 الف نازح مشيرا إلى أن هناك تنسيقا مع محافظة دهوك لبناء (1) ال وحدة ايواء للنازحين.
واوضح ان اللجنة العليا لإغاثة وايواء النازحين صادقت على تمويل محافظة اربيل لبناء 2000 وحدة إيواء جديدة على شكل خيم إضافة إلى مخيمات شيدت في محور الخازر لاستيعاب اكبر عدد من النازحين . واشار الى ان فرق الوزارة تواصل يومها التاسع على التوالي وعلى مدار الساعة في استقبال الاسر النازحة وتهيئة المكان المناسب لايوائها وتوزيع المساعدات الاغاثية بينها .
وبدأت القوات العراقية الزحف نحو الموصل من محاورها الجنوبية والشمالية والشرقية من أجل استعادتها من قبضة (داعش) الذي يسيطر عليها منذ يونيو 2014.
وتشير منظمات انسانية دولية ومنها الامم المتحدة الى ان اقتحام الموصل قد يسفر عن فرار نحو مليون شخص قد يتوجه نصف العدد الى اقليم كردستان العراق الامر الذي سيشكل عبئا على الاقليم الذي يستضيف بالفعل نحو مليوني نازح عراقي ولاجئ سوري في وقت يعاني من ازمة مالية. (النهاية) ص ب ر / ط م ا