A+ A-

محللان ماليان كويتيان: البورصة تتفاعل ايجابا مع افصاحات الشركات المدرجة

الكويت - 23 - 10 (كونا) -- قال محللان ماليان كويتيان إن تعاملات بورصة الكويت تفاعلت اليوم الاحد مع افصاحات بعض الشركات المدرجة عن بياناتها المالية لفترة الربع الثالث من عام 2016 وسط حالة من الاستقرار للأوضاع الجيوسياسية في المنطقة.
وأوضح المحللان في لقاءين متفرقين مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) أن أوامر ما قبل الافتتاح حددت البوصلة التي سارت عليها وتيرة أوامر الافراد وبعض المحافظ المالية نحو الأسهم الرخيصة التي تقل قيمتها عن ال50 فلسا.
وبين المدير العام لشركة مينا للاستشارات الاقتصادية والادارية عدنان الدليمي أن البورصة مازالت تستمد مسارها من بعض أرباح الشركات عن فترة الربع الثالث من العام وهو ما عكسته أرقام الاغلاقات.
وذكر الدليمي أن اللافت في أخبار الشركات المدرجة هو أنها باتت المحفز الوحيد الذي ألقى بظلاله الايجابية على الكثير من القطاعات لاسيما تداعيات رفع حصة مجموعة الساير في بنك وربة من 9ر4 الى 15 في المئة فضلا عن أرباح شركة (زين) والانتهاء من صفقة بيع شركة (امريكانا).
وأشار إلى أن استقرار الاوضاع الجيوسياسية في المنطقة دعم حركة البورصة حيث ظهر جليا من مسار الاداء العام للجلسة الدخول الطبيعي على الاسهم من جانب الافراد والمحافظ دون الاندفاع وسط افصاحات الشركات عن بيانات الربع الثالث من 2016.
من جهته قال رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح إن البورصة تعاملت بشكل ايجابي مع تزايد افصاحات الشركات لاسيما التشغيلية الكبيرة لافتا الى وجود الكثير من المتعاملين الذين يسيرون على نهج صناع السوق نحو عمليات الشراء والبيع.
وأفاد الطراح بأن البورصة ستنتظر صفقات أخرى مثل (أمريكانا) لاسيما وأن كبريات المجموعات الاستثمارية لديها خطط لطرح بعض الشركات.
وتوقع ان تشهد جلسات الاسبوع زخما في طريقة الكشف عن بيانات الربع الثالث ما سيعطي المجال أمام تحريك الاوامر والدخول على بعض الاسهم سواء عبر المضاربة أو عمليات جني الارباح كلما سنحت الفرصة لذلك.
واستهلت البورصة اداءها في جلسة اليوم وحتى قرع جرس الاغلاق باستهداف أسهم الشركات التي مازال يدور حولها الاهتمام ومنها (وربة) و(زين) و(بتروغلف) اضافة الى زيادة الطلبات على أوامر ما قبل الافتتاح نحو أسهم شركات خاملة ورخيصة دون ال50 فلسا.
يذكر أن المؤشر السعري لبورصة الكويت أقفل مرتفعا 03ر9 نقطة نقطة ليبلغ مستوى 5330 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 3ر8 مليون دينار من خلال تداول 9ر77 مليون سهم تمت عبر 2005 صفقات نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / أ م ح