A+ A-

الاتحاد الأوروبي يأسف لانسحاب جنوب إفريقيا وبوروندي من (الجنائية الدولية)

بروكسل - 22 - 10 (كونا) -- اعرب الاتحاد الاوروبي عن اسفه "الشديد" ازاء قرار جمهوريتي جنوب افريقيا وبوروندي بالانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في تصريح صحفي مساء امس الجمعة انه في حال انسحبت جمهورية جنوب افريقيا من المحكمة الجنائية الدولية فانها ستصبح بذلك اول دولة في العالم تغادر المحكمة.
واشارت الى ان جمهورية جنوب افريقيا لعبت دورا "استثنائيا" في تأسيس المحكمة الجنائية الدولية كما انها من الدول التي وقعت نظام روما الأساسي للمحكمة.
وابدت موغيريني قلقها ايضا ازاء اتخاذ جمهورية بوروندي اجراءات انسحابها من نظام روما الأساسي المؤسسة للمحكمة.
وتعهدت باستمرار الاتحاد الاوروبي باجراء مناقشات مع كلا الجمهوريتين بهدف عدم سحب عضويتهما من المحكمة الجنائية الدولية.
وأكدت المسؤولة الاوروبية ان المحكمة الجنائية الدولية احدى المؤسسات الرئيسية التي تساهم في تحقيق العدالة للمدنيين امام الجرائم الاكثر خطرا على المستوى الدولي.
وأضافت ان المحكمة ساهمت في تحقيق العدالة في اغلب القضايا الافريقية التي قدمتها السلطات المعنية بالاضافة الى القضايا الدولية.
وأكدت موغريني دعم الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي للمحكمة الجنائية الدولية وتعاونها الكامل معها.
وكانت تقارير اخبارية اكدت شروع جنوب افريقيا في إجراءات الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمها "بالتحيز" ضد الدول الافريقية.
ورفضت السلطات في جنوب افريقيا اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير عند مشاركته في قمة الاتحاد الافريقي في جوهانسبورغ العام الماضي حيث تعتبره المحكمة الجنائية الدولية مطلوبا على خلفية اتهامات "بالإبادة وجرائم الحرب".
كما اصدر رئيس بوروندي بيير نكورونزيزا الثلاثاء الماضي مرسوما بانسحاب بلاده رسميا من المحكمة الجنائية الدولية بعد موافقة البرلمان الا انه لم يتم حتى الآن الاعلان عن موعد تقديم طلب الانسحاب الرسمي الى الأمم المتحدة.
وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من تصويت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على قرار يعتزم إرسال لجنة دولية إلى بوجمبورا عاصمة بوروندي للتحقيق بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان. (النهاية) ن خ / ف س