A+ A-

الناتو يعرب عن قلقه من توجه أسطول عسكري روسي إلى سوريا

الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو
الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو
بروكسل - 20 - 10 (كونا) -- أعرب الأمين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم الخميس عن القلق من إرسال روسيا مجموعة من السفن العسكرية إلى سوريا محذرا من استخدامها في تكثيف الهجوم على مدينة حلب.
وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الاوكراني بيترو بوروشينكو "نحن قلقون إزاء امكانية استخدام هذا الاسطول الروسي في زيادة الهجوم على حلب ما يؤدي لتفاقم المعاناة الانسانية في سوريا".
وأضاف أن بحرية الناتو ستراقب الاسطول الروسي مع اقترابه من البحر المتوسط.
كما أبدى ستولتنبرغ ترحيبه بالهدنة المؤقتة التي أعلنتها روسيا في حلب مؤكدا في الوقت ذاته أنها "ليست كافية".
وأضاف "نريد حلا حقيقيا على الارض في حلب وليس وقفا قصيرا لإطلاق النار" مضيفا أنه يشارك المجتمع الدولي دعوته روسيا للمساعدة في انهاء إراقة الدماء في حلب والقيام بدور بناء في التوصل إلى حل سلمي للازمة السورية عبر المفاوضات.
وكانت تقارير إعلامية أفادت أخيرا بأن اسطولا ضخما تابعا لسلاح البحرية الروسية يضم حاملة الطائرات (أميرال كوزنتسوف) ومدمرتين وسفنا أخرى في طريقه إلى السواحل السورية شرق المتوسط.
وفي السياق ذاته دعا رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز النظام السوري وروسيا لاتخاذ خطوات من أجل وقف القتال في سوريا والسماح لمساعدات الطوارئ بالدخول إلى حلب.
وأكد أمام قمة الزعماء الاوروبيين في بروكسل أن القيادة الروسية "تعاني من عزلة اخلاقية ودبلوماسية متزايدة رغم سيطرتها على الارض عسكريا في سوريا" مؤكدا في الوقت ذاته أنه ينبغي على الاتحاد الاوروبي أن يبقي الباب مفتوحا لعودة روسيا إلى طاولة المفاوضات. (النهاية) ن خ / ه س ص