A+ A-

ارتفاع السيولة وتجميل إغلاقات الربع الثالث أبرز سمات البورصة هذا الأسبوع

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
(خبرموسع) الكويت - 29 - 9 (كونا) -- شهدت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) خلال هذا الأسبوع ارتفاعا في حجم السيولة المتداولة وعودة الزخم الشرائي على الأسهم القيادية فضلا عن تجميل اغلاقات الربع الثالث من 2016.
وشهدت جلسات السوق الخمس ارتفاعات تدريجية في جميع المؤشرات لاسيما المتعلقة بالكميات والقيم واعداد الصفقات بسبب الدخول المقنن من جانب محافظ مالية وصناديق استثمارية تابعة للمجموعات الاستثمارية المؤثرة في مجريات حركة السوق.
وكان لافتا الدور الذي لعبته أسهم مجموعة (الاستثمارات الوطنية) في مجمل الأداء العام بعد استيفاء (أمريكانا) لكل شروط البيع لمصلحة (أدبتيو) الإماراتية وارتفع على اثرها أسهم المجموعة لمستويات مقبولة لدى مساهميها.
وساهمت بعض الأنباء المتعلقة بضخ سيولة من جانب هيئة الاستثمار في المحفظة الوطنية خلال جلستي اليوم وأمس الأربعاء في انتعاش بعض تعاملات السوق واعادت الثقة بين أوساط المتعاملين الأمر الذي عكسته ارقام الاقفالات.
وفي هذا الاطار ارتفعت المؤشرات المتعلقة بالقيمة النقدية بنسب تتراوح بين 40 و50 في المئة مقارنة مع اداءات جلسات الأسبوع الماضي.
وفي السياق ذاته تفاعلت مع تصريحات رئيس شركة بورصة الكويت خالد الخالد في مؤتمر (يورمني الكويت) عن صانع السوق والتصنيفات الجديدة للقطاعات علاوة على اجتذاب الشركات العائلية والنفطية بعض شرائح المتعاملين الافراد والمؤسسات بالإيجاب.
ولعبت فترة اغلاق المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق) دورا في ارتفاع دفة المؤشرات أو انخفاضها حيث دأبت الكثير من المحافظ على تنفيذ اوامرها خلال هذه الفترة لما لها من مستويات سعرية مغرية للشراء أو للتجميع.
وتأثر السوق بالعوامل الفنية المعتادة كعمليات جني الأرباح والمضاربات التي دائما تطال الاسهم التي شهدت ارتفاعات سابقة علاوة على عودة الحركة على الأسهم الخاملة وجل هذه الأمور اعتادت عليها أوساط المتعاملين لاسيما مع اغلاقات نهاية الأسبوع اليوم الخميس الذي يتزامن أيضا مع اقفالات الربع الثالث من عام 2016.
وتعاطت وتيرة الأداء خلال جلستي اليوم وأمس مع السيولة الناجمة من المحافظ الوطنية التي اسندتها الى شركتين كبيرتين في السوق بقيمة 100 مليون دينار وفق ما هو متداول بين المتعاملين ما ساهم في بناء مراكز جديدة لشركات ستدخل الربع الأخير من العام عند مستويات مرتفعة.
وكما هو معتاد فقد كان لأخبار الكثير من الشركات أن حظيت باهتمامات بعض المتعاملين ومن ابرزها إفصاح اعلان شركة بورصة الكويت بوقف تنفيذ بيع اوراق مالية (مدرجة) لمصلحة حساب وزارة العدل على اسهم بنك بوبيان بعدد 1628 سهما والشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود بعدد 499 سهما.
كما انشغل بعض المتعاملين أيضا بالتطورات حول افصاح (اسيكو للصناعات) بشأن توقيع احدى شركاتها التابعة عقد وكالة حصرية وافصاح (كيبكو) عن مشروع ضاحية (حصة المبارك) وشركة (التقدم) بخصوص توقيع عقد اجهزة مختبرات في مدينة (صباح السالم) الجامعية.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أقفل منخفضا 01ر4 نقطة ليبلغ مستوى 5398 نقطة وليحقق قيمة نقدية بلغت نحو 8ر9 مليون دينار من خلال تداول 7ر68 مليون سهم تمت عبر 2097 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ي س ع