A+ A-

مهرجان (ليالي مسرحية كوميدية) يختتم عروضه بمسرحية (امرأة استثنائية)

الكويت - 28 - 9 (كونا) -- قدمت فرقة المسرح العربي على مسرح الدسمة مساء اليوم الاربعاء عرضها المسرحي (امراة استثنائية) في ختام فعاليات مهرجان (ليالي مسرحية كوميدية) الذي نظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ضمن الاحتفالات باختيار الكويت (عاصمة الثقافة الإسلامية 2016).
ويستعرض العمل المستوحى من مسرحية (كارهة الرجال) التي نشرت عام 1914 للبلغاري ست كوستوف قضية تحرير المرأة من استبداد الرجل وذلك من خلال قصة امرأة مطلقة تدعى (اندروفوبا) والتي تعني في اللغة الاغريقية (الخوف من الرجال) تسعى الى تحقيق مساواة المرأة مع الرجل في مجتمعها حتى بات يعلو صوتها سياسيا في سبيل تحقيق "الحرية" للمرأة من "استبدادية" الرجال.
وبالرغم من تشكيل اندروفوبا لجمعية حقوقية للمرأة شاركت فيها النسوة فقط للدفاع أو الحصول على تلك الحقوق الا انها باءت بالفشل لتتصارع المشاركات على المناصب المهمة والحلول مكان ازواجهن في المجتمع في سعيهن للقيادة بعيدا عن مؤهلاتهم الحقيقية.
ومن خلال خطة نفذها احد الازواج الذي اوهم اندروفوبا بالحب وأوقعها في حبائله ثم تعمد كشف ذلك الحب ليطيح بزعيمة الحراك النسائي مستغلا عواطفها.
اخرج المسرحية أحمد الشطي واعدت نصها الدكتورة نادية القناعي ومثل فيها كل من سماح وفيصل العميري وعبدالله القلاف الذي ساعد في الإخراج والممثلات نسرين وميرنا ورانيا شهاب.
وشهد مهرجان (ليالي مسرحية كوميدية) الذي انطلق في 20 من الشهر الجاري تقديم مسرحية (صدى الصمت) لفرقة المسرح الكويتي والتي حازت على جائزة افضل عمل مسرحي في مهرجان المسرح العربي مطلع العام الجاري وهي من تأليف الكاتب العراقي الراحل قاسم مقصود وإخراج فيصل العميري وبطولة الفنانين سماح وعبدالله التركماني وفيصل العميري.
كما قدمت نفس الفرقة مسرحية (السلطة الخامسة) وهي من تأليف فيصل العبيد وإخراج سعود القطان ومثل فيها عبدالمحسن القفاص ومحمد الطاحون وسامي بلال ونسرين.
وقدمت فرقة المسرح الشعبي مسرحية (عبر الأثير) وهي من تأليف وإخراج نصار النصار وأيضا قدم مجموعة من الفنانين المخضرمين مسرحية (المزواجي) وهي من تأليف تغريد الداوود وإخراج خالد الراشد وبطولة انتصار الشراح وزهرة الخرجي وولد الديرة. (النهاية) ي ت / ف ش