A+ A-

مسؤول سوري يعلن بدء اجلاء الدفعة الثالثة من المسلحين وعائلاتهم من حي الوعر الحمصي

عمان - 26 - 9 (كونا) -- اعلن محافظ حمص السورية طلال البرازي اليوم الاثنين بدء اجلاء الدفعة الثالثة من المسلحين وعائلاتهم من حي (الوعر) الحمصي في اطار المرحلة الثالثة من اتفاق لجان التسوية تمهيدا لاخلائه من السلاح والمسلحين وعودة جميع مؤسسات الدولة اليه.
ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن البرازي القول في تصريح صحفي ان هذه الخطوة تأتي "في اطار برنامج المصالحات الوطنية الذي تتبناه الحكومة السورية". كما نوه بالدور "الايجابي" الذي لعبه مركز التنسيق الروسي في قاعدة (حميميم) في توفير المناخات الايجابية لتنفيذ بنود اتفاق حي (الوعر) وعودة المهجرين الذي توصل اليه في ديسمبر 2015.
واضاف البرازي ان الفترة السابقة شهدت تسليم 41 مسلحا من حي (الوعر) انفسهم مع اسلحتهم واستفادوا من مرسوم العفو الذي صدر مؤخرا وعادوا الى حياتهم الطبيعية واصفا هذه الخطوة بأنها "ايجابية" لتنفيذ باقي بنود الاتفاق الذي سيستمر بضعة اسابيع لجعل الحي خاليا من السلاح والمسلحين.
واكد المحافظ ان الجهات المعنية في المحافظة تعمل حاليا على اعداد دراسة متكاملة لتفعيل بعض مؤسسات الدولة في الحي خلال الفترة القريبة المقبلة.
ولفت الى انه تم اجلاء نحو 120 مسلحا مع عائلاتهم من حي (الوعر) الخميس الماضي الى بلدة (الدار الكبيرة) بريف (حمص) الشمالي وتسليم جزء من السلاح الثقيل في الحي الى الدولة السورية.
من جهته طالب مجلس محافظة حلب الحرة›دول العالم العربية والاسلامية والمجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان بوقف المحرقة التي تتعرض لها مدينة (حلب) على ايدي القوات الروسية وقوات النظام.
كما طالب في بيان نقلته مواقع المعارضة السورية بحظر الطيران وفك الحصار عن المدنيين داعيا قوات (درع الفرات) المدعومة من تركيا بالتوجه فورا لدعم المقاتلين في شرق (حلب) وتشكيل مجلس عسكري موحد يضم جميع الفصائل لدعم المقاتلين المحاصرين وفك الحصار عن المدينة.
واشار البيان الى ان الكوارث الانسانية في مدينة (حلب) فاقت الماسي في كل مدن العالم المنكوبة في هذا العصر فلم يعد فيها اي مظهر من مظاهر الحياة مع ضرب كل شيء حتى مراكز الدفاع المدني والمشافي والمساجد والمدارس والمراكز الطبية.(النهاية) ط ك / ا ب خ