A+ A-

الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر يدعو إلى بدء مفاوضات حظر الاسلحة النووية

جنيف - 26 - 9 (كونا) -- دعا الاتحاد الدولي لمنظمات الصليب والهلال الاحمر اليوم الاثنين المجتمع الدولي إلى ضرورة بدء مفاوضات بشأن معاهدة حظر استخدام الأسلحة النووية وإزالتها بصورة كاملة وفقا للالتزامات الدولية القائمة بهذا الشأن.
وقال الاتحاد في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي للازالة الكاملة للأسلحة النووية الذي يصادف يوم 26 سبتمبر من كل عام "ان فريق العمل التابع للأمم المتحدة والمعني بنزع السلاح النووي قدم توصيات بشأن حظر وازالة السلاح النووي حظيت بدعم دولي واسع النطاق في اغسطس الماضي." واعرب الاتحاد عن أمله في أن يصبح حظر الأسلحة النووية واقعا ملموسا دوليا لأول مرة منذ أكثر من 70 عاما من المحاولات المتكررة.
ودعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورر في البيان "جميع الدول إلى اغتنام هذه الفرصة وإبداء حس المسؤولية بهذا الخصوص وتخليص العالم مرة واحدة وإلى الأبد من الاسلحة النووية".
واشار ماورر الى ان عدم تحقيق هذا الهدف سيجعل من خطر الاستخدام المتعمد أو العرضي للأسلحة النووية قائما وسيسفر عن عواقب كارثية طويلة الأمد على صحة الإنسان والبيئة والمناخ والإنتاج الغذائي والتنمية الاجتماعية -الاقتصادية.
من جانبه قال رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر تداتيرو كونوي في البيان ذاته "لقد بين لنا التاريخ أن العواقب الإنسانية للأسلحة النووية حتى تلك الناجمة عن استخدام سلاح نووي واحد رهيبة إلى حد يفوق الوصف ويمكن أن تستمر لعقود من الزمن".
وأضاف كونوي انه "بعد مرور أكثر من 70 عاما على إلقاء قنبلتين ذريتين على مدينتي (هيروشيما) و (ناغازاكي) اليابانيتين مازال الأطباء العاملون في مستشفيات جمعية الصليب الأحمر الياباني المنتشرة في المدينتين يعالجون الآلاف من الناجين الذين يواجهون آثارا صحية طويلة الأمد".
واعرب عن قلقه من "تفوق معظم الأسلحة النووية المخزنة في الترسانات القائمة اليوم في قوتها وحجم دمارها عن تلك التي استخدمت في عام 1945 بعدة مرات".
وأضاف ان تقديم المساعدة الإنسانية بصورة فعالة في أعقاب شن هجوم سيكون أمرا مستحيلا مشيرا الى انه لم يتم وضع اي خطة دولية لمواجهة هذا الاحتمال حتى الان.
يذكر ان الاتحاد الدولي لمنظمات الصليب والهلال الأحمر قدم في عام 2011 نداء تاريخيا لحظر الأسلحة النووية وإزالتها. (النهاية) ت ا / ن س ع