A+ A-

(الخزانة الأمريكية) توافق على بيع طائرات بوينغ لايران

واشنطن - 21 - 9 (كونا) -- وافقت وزارة الخزانة الامريكية على بيع 17 طائرة بوينغ لايران في أول صفقة من نوعها منذ ثورة عام 1979 .
وقالت وزارة الخزانة الامريكية في بيان اليوم الاربعاء انه كان قد تم الإعلان عن الصفقة التي تبلغ قيمتها 27 مليار دولار في وقت سابق من هذا العام حيث تم تخفيف العقوبات على ايران في ضوء تنفيذ الاتفاق النووي.
وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية انه من المتوقع أن يتم تسليمه أكثر من 100 طائرة أخرى لشركة (ايران اير) في صفقة مستقلة من قبل شركة بوينغ في المستقبل القريب.
يذكر انه وفق خطة العمل المشتركة التي تضمنها الاتفاق النووي مع ايران وافقت ادارة الرئيس باراك اوباما على السماح بتصدير طائرات تجارية الى ايران مع الحفاظ على باقي أشكال الحظر على التبادل التجاري معها.
وكانت (بوينغ) أعلنت الشهر الماضي انها توصلت الى اتفاق مبدئي مع شركة (إير ايران) لبيعها 80 ناقلة تجارية بقيمة 6ر17 مليار دولار وتأجيرها 29 أخرى من طراز (737).
وكانت مجموعة (5+1) والتي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا توصلت مع ايران في العام الماضي الى توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) ي س / م م ج