A+ A-

مسؤول كويتي يدعو الى تضافر الجهود لوقف سرقة التراث العربي

أمين عام المجلس الوطني للثقافة الكويتي علي اليوحة خلال مشاركته على رأس وفد من المجلس الوطني في المؤتمر الاقليمي الوزاري الثاني (التراث تحت التهديد)
أمين عام المجلس الوطني للثقافة الكويتي علي اليوحة خلال مشاركته على رأس وفد من المجلس الوطني في المؤتمر الاقليمي الوزاري الثاني (التراث تحت التهديد)
عمان - 8 - 9 (كونا) -- دعا أمين عام المجلس الوطني للثقافة الكويتي علي اليوحة اليوم الخميس الى تضافر الجهود العربية والدولية للتنسيق والتعاون لوقف سرقة ما يتعلق بتراث وحضارة المنطقة العربية وسط تقديرات بوجود حوالي 30 الف قطعة أثرية مسروقة في الاسواق.
وقال اليوحة في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته على رأس وفد من المجلس الوطني في المؤتمر الاقليمي الوزاري الثاني (التراث تحت التهديد) ان "دولة الكويت تأمل تفعيل التعاون والتشريعات والتنسيق لحصر وتحجيم عملية الاتجار غير المشروع بتراث وحضارة المنطقة العربية خاصة التراث غير المسجل والذي يجري التنقيب عنه بطرق غير مشروعة".
وفيما يتعلق بعدد القطع المسروقة من المنطقة العربية اضاف اليوحة ان "الحديث يجري عن حوالي عدد يتراوح بين 20 و 30 الف قطعة مسروقة بين مسجلة وغير مسجلة تقدر قيمتها بحوالي عشرة مليارات دولار امريكي".
وبين ان الاتجار غير المشروع بالاثار وسيلة مهمة لتمويل "الحركات الارهابية" ما يسهم في تدمير الحضارة الانسانية وطمس الهوية الوطنية وتاريخ المنطقة العربية مؤكدا اهمية عقد المؤتمرات والندوات واللقاءات العربية والدولية للحد من الاتجار غير المشروع بتراث وحضارة المنطقة العربية.
وعن المؤتمر الذي تنظمه وزارة السياحة الاردنية بالتعاون مع الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي افاد بأنه يأتي استكمالا لإعلان القاهرة الاخير لنقاش قضية الآثار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا خاصة بعد تعرض بعض الدول العربية لاضطرابات (اليمن وسوريا وتونس والعراق ومصر في بداية الربيع العربي) الامر الذي ادى الى "سرقة" بعض الاثار من هذه الدول.
ويعقد فريق العمل المعني بالمؤتمر اجتماعا يركز على تبادل المعلومات وبناء القدرات وتعزيز سيادة القانون واتفاقيات التراث الثقافي الثنائية والاقليمية وتعزيز التعاون في سوق الفن التراثي وحملات التوعية المحلية والدولية.
ويعد مؤتمر عمان استكمالا لمخرجات مؤتمر القاهرة الذي عقد العام الماضي ويهدف الى اطلاق اليات التنسيق المشترك من خلال فريق العمل العربي المعني بمكافحة نهب التراث واقرار خطة عمل لتعزيز التعاون بين دول المنطقة وانشاء اليات لتبادل المعلومات وبناء القدرات وتثقيف سلطات انفاذ القانون المحلي.
كما يهدف المؤتمر الذي يعقد يوما واحدا الى إطلاق حملات توعية عامة وايجاد فرص عمل ريادية في محيط المواقع الاثرية وعقد اتفاقيات جماعية بين دول المصدر ودول الطلب بهدف الحد من الاتجار غير المشروع وتهريب الاثار.
ويشارك المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بوفد يرأسه اليوحة ويضم كلا من محمد جراغ وخالد الشويعي كما حضر المؤتمر سفير دولة الكويت الدكتور حمد الدعيج ومسؤولون ومعنيون من عدد من الدول العربية والاجنبية.(النهاية) م ج ب / أ ب / أ م س