A+ A-

ضغوط بيعية وشائعات وعمليات تجميع أبرز سمات بورصة الكويت خلال هذا الأسبوع

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
الكويت – 8 – 9 ( كونا) -- رأى اقتصاديان كويتيان أن تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) شهدت خلال تعاملات هذا الأسبوع ضغوطات بيعية وشائعات وعمليات تجميع ما ساهم في تراجع المؤشرات المتعلقة بالقيم والكميات وأعداد الصفقات.
وأوضح الاقتصاديان في لقاءين متفرقين مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس أن الوتيرة التي سار عليها السوق سيتغير حالها بعد انقضاء عطلة عيد الأضحى لأن معظم حركة المتعاملين والمحافظ المالية والصناديق الاستثمارية تنشط في نهاية سبتمبر الجاري.
وتوقعا أن تعود كبريات المجموعات الاستثمارية بثقلها خلال المرحلة المقبلة لاسيما التي يدور حولها محفزات ايجابية كما الحال على مجموعة (الاستثمارات الوطنية) التي شهدت معظم أسهمها نشاطا لافتا اليوم بسبب تطورات اتمام صفقة بيع (أمريكانا) ما انعكس على مجموعات أخرى.
وقال المحلل المالي حمد الهاجري إن تعاملات السوق في بداية الأسبوع كانت منصبة نحو الأسهم متدنية القيمة والخاملة التي لا تتخطى قيمها السعرية 50 فلسا في حين ظهر اقبال على الاسهم التشغيلية في نهاية جلسات الأسبوع لاسيما على اسهم المصارف والخدمات والاتصالات.
وأضاف الهاجري أن السوق مازال يعاني المحفزات التي تعيد اليه النشاط السابق بسبب غياب صناع السوق الحقيقين الذي ذهب كثير منهم الى اسواق خليجية للظفر بفرص افضل ومن ثم العودة الى السوق الكويتي مرة اخرى.
من جهته قال المحلل المالي محمد الطراح إن كل التوقعات كانت تصب في اتجاه التراجعات نظرا لايقاف خدمات المشتقات علاوة على فترات الاجازات التي مرت على السوق بداية من قبل رمضان إلى الآن وكلها لا تعطي اي مستثمر الولوج بكل ثقله في مجريات الحركة.
وأضاف الطراح أن الحراك الذي ستشهده مجموعة (الاستثمارات الوطنية) سيكون العامل الأبرز للأداء العام خلال فترة ما بعد عيد الاضحى حيث ستنتعش التداولات على اسهمها والجهات المرتبطة بها ما سيدفع باقي المجموعات للتحرك مثل مجموعة السلام وايفا وغيرهما.
وبالنظر على الاقفالات مع نهاية التعاملات اليوم نجد أن هناك شركات حظيت بارتفاعات مثل (اموال) و(رمال) و(المصالح ع) و(الرابطة) و(انوفست) على خلاف الشركات التي كانت تحت وطأة الضغوطات ومنها (عربي قابضة) و(التعمير) و(سنرجي) و(وثاق).
أما الشركات التي احتلت قائمة الأكثر تداولا فتضمنت أسهم شركات (ساحل) و(المدن) و(هيتس تليكوم) و(بوبيان دق) (المال).
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أنهى جلسة اليوم مرتفعا 02ر16 نقطة ليبلغ مستوى 5429 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 1ر7 مليون دينار من خلال تداول 8ر66 مليون سهم تمت عبر 2080 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ي س ع