A+ A-

تركيا تهدد باستهداف القوات الكردية في حال لم تنسحب لشرق (الفرات)

انقرة - 29 - 8 (كونا) -- هددت تركيا اليوم الاثنين باستهداف القوات الكردية في شمال سوريا في حال لم تنسحب الى منطقة شرق نهر الفرات.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهولندي بيرت كونديرس انه "ينبغي على القوات الكردية الانسحاب الى شرق الفرات بأسرع وقت ممكن تنفيذا لما اعلنوا سابقا ووفقا لما وعدت به الولايات المتحدة".
واوضح جاويش اوغلو ان الهدف من عملية (درع الفرات) التي تنفذها بلاده في شمال سوريا هو تطهير منطقتي (جرابلس) و(عفرين) من عناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
واضاف "اكدنا سابقا ان العمليات الجوية وحدها ضد التنظيم لن تحقق اهدافها" مشيرا الى انه "لو قامت اربع او خمس دول بهذه العمليات العسكرية البرية لتم تطهير سوريا والعراق من عناصر (داعش)".
ولفت الى انه بحث مع نظيره الهولندي العمليات العسكرية الاخيرة في شمال سوريا وسبل مكافحة "الارهاب" بالاضافة الى ملف انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي الى جانب العلاقات الثنائية.
من جهة اخرى انتقد وزير الخارجية التركي "ازدواجية المعايير في الدول الاوروبية" بالقول انه "من يريد اعطاء دروس في حقوق الانسان لتركيا عليه ان يسمح للاتراك المقيمين على اراضيه بالتظاهر ضد محاولة الانقلاب الفاشلة للتعبير عن رأيهم".
من جانبه دان وزير الخارجية الهولندي محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا الشهر الماضي داعيا الى "تقديم المحاكمة العادلة لمن قاموا بمحاولة الانقلاب وفقا للمبادئ الحقوقية والاسس القانونية في تركيا".
واشار كونديرس الى ان بلاده وجهت المجلس الاوروبي منذ اللحظة الاولى للوقوف مع الحكومة التركية مشيدا بمواقف الشعب التركي "الشجاعة" في التصدي لمحاولة الانقلاب الفاشلة ودعمه للشرعية في بلاده.
وشهدت العاصمة انقرة ومدينة اسطنبول في 15 يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذتها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة أنقرة ما تسميه " منظمة الكيان الموازي" التي يقودها فتح الله غولن بأنها وراء الانقلاب. (النهاية) ر س / ا ب خ