A+ A-

هيئة البيئة تدشن مشروع محطات الرصد العائمة في المياه الاقليمية الكويتية

جانب من افتتاح مشروع محطات الرصد العائمة في المياه الاقليمية الكويتية
جانب من افتتاح مشروع محطات الرصد العائمة في المياه الاقليمية الكويتية

من زهراء الكاظمي

الكويت - 4 - 8 (كونا) -- دشنت الهيئة العامة للبيئة اليوم الخميس مشروع محطات الرصد العائمة في المياه الاقليمية الكويتية بافتتاح اولى محطاته بهدف رصد اي تلوث او تغير قد يطرأ في مياه الخليج لحظيا ومساعدة الجهات المعنية في تدارك اي طارئ في اسرع وقت.
وقال رئيس مجلس الادارة المدير العام للهيئة الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بهذه المناسبة ان الهيئة قامت اليوم بتركيب اربع محطات رصد عامة في بحر الكويت لرصد المعايير الكيميائية الفيزيائية ومعايير المياه والهواء مبينا ان هذا المشروع يضم 15 محطة اذ سيتم تركيب بقية المحطات في الايام القليلة المقبلة.
وأضاف ان خمسا من محطات الرصد ستوضع في جون الكويت فيما ستوضع المحطات العشر الاخرى في المياه الاقليمية لتعطي جميعا رصدا مباشرا (اون لاين) مربوطا بأجهوة المراقبة في الهيئة مبينا ان محطات الرصد ستعطي مؤشرات تنبيهية في حال حدوث اي زيادة في ملوثات الماء او الهواء ليتم بعدها ابلاغ الجهات المعنية.
وأفاد الشيخ عبدالله الصباح ان تلك المحطات وضعت للرصد المبكر وتوفير القراءات اللحظية على عكس المحطات الثابتة الموجود على الشاطئ وغيرها التي تعطي قراءات شهرية ودورية عبر عينات يتم سحبها وفحصها في مختبرات الهيئة مضيفا انه سيتم زيادة مشاريع محطات الرصد على الساحل وفي البر بالمستقبل.
بدوره قال نائب المدير العام لشؤون الرقابة البيئية الدكتور محمد الاحمد في تصريح مماثل ل(كونا) انه بموجب قانون حماية البيئة الجديد فان الهيئة مطالبة بانشاء منظومة رصد متكاملة للبيئة البحرية مؤكدا ان الهيئة خطت اليوم عبر هذا المشروع خطوة جديدة في هذا المجال.
واضاف انه مع افتتاح هذا المشروع تكون الهيئة قد استكملت منظومات الرصد الخاصة لحماية البيئة بشكل عام موضحا انه تم اليوم تدشين منظومة البيئة البحرية فيما سبقتها منظومة الرصد الخاصة بجودة الهواء في حين ستتعاون الهيئة مع وزارة المواصلات مستقبلا لزيادة اعداد هذه المحطات الى ان تغطي المياه الاقليمية المحلية كافة.
وذكر الاحمد ان كلفة هذا المشروع بلغت 2 مليون دينار كويتي (الدينار يعادل 3ر3 دولار امريكي) اذ شيد وفق مواصفات عالية مشابهة لافضل محطات العالم مشيرا الى ان المحطات سيتم ربطها مع قاعدة بيانات المعلومات الخاصة بدولة الكويت في الهيئة التي ستستكمل بدورها منظومات جديدة لبرامج مياه الصرف الصحي وجودة الهواء قريبا.
من جانبه قال مدير ادارة رصد تلوث المياه في الهيئة حمزه كرم في تصريح مماثل ل(كونا) ان هذا المشروع يعد من اهم مشاريع المراقبة والرصد للبيئة البحرية الذي سيغطي مختلف المناطق في البحر من شمال البلاد الى جنوبها مبينا ان المحطات التي تم تركيبها اليوم وضعت احداها في جنوب شرق رأس الارض فيما وضعت محطتان في الجنوب وأخرى في الشرق.
وأضاف ان هذا المشروع له القدرة على القياس والرصد اللحظي المستمر لجميع القياسات الطبيعية والاوشنوغرافية والبيولوجية لحالة البيئة في موقعها ومن ثم نقل البيانات مباشرة في فترة كل خمس دقائق عبر اشارات لاسلكية ترسل الى قواعد استقبال البيانات في الهيئة.
وأوضح كرم ان المشروع من شأنه ان يجعل الهيئة قادرة على التعامل مع اي حادث اذ يعد بمثابة عامل انذار مبكر مؤكدا ان تلك المحطات هي من احدث الاجهزة بمواصفات وتقنيات الكترونية جديدة اذ زودت بكاميرات تراقب كل من يقترب من المحطات زيادة على امكانية ربطها بالهواتف المحمولة.
من جهته أعرب السفير الفرنسي كرستيان نخلة في تصريح ل(كونا) عن الفخر بتعاون بلاده مع الكويت في مجال البيئة لاسيما ما يتصل بالتلوث البحري مبينا انه شارك في غمار هذا المسبار الي يعمل بواسطة الطاقة الشمسية ويتواجد قبالة الساحل الكويتي.
وأكد اهمية التعاون المستمر مع هيئة البيئة لاسيما في مجال التدريب اللازم لطاقم سفينة الابحاث الاوقيانوغرافية (بيئة 1) المتطورة التي تتطلب بطبيعة الحال تدريبا جيدا للاستفادة من امكاناتها كافة.
وستتوزع محطات الرصد العائمة في عدة مناطق بمياه الكويت الاقليمية هي جنوبي شرق رأس (القيد) وخور بوبيان وجنوبي شرق رأس (البرشا) وشمالي شرق رأس (عجوزة) وشمالي شرق ميناء الدوحة وغربي مدينة الدوحة وغربي (العكاز) وجنوبي شرق (البدع) وشمالي شرق الرصيف الشمالي لميناء الاحمدي وجنوبي شرق ميناء عبدالله وشمالي شرق جزيرة (كبر) وجنوبي غرب جزيرة (قاروه) وجنوبي شرق جزيرة (ام المرادم) وجنوبي شرق ميناء (الزور). (النهاية) ز ا ك / ع ش ع