A+ A-

دول مجموعة العشرين تؤكد عزمها على تعزيز الثقة ودعم النمو

طوكيو - 24 - 7 (كونا) -- أكد القادة الماليون في دول مجموعة العشرين الاقتصادية (جي 20) اليوم الأحد عزمهم على استخدام كل أدوات السياسة النقدية والمالية والهيكلية لتعزيز الثقة ودعم النمو.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية الرسمية عن وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول المجموعة قولهم في بيان صدر عقب اجتماعهم في مدينة (شينغدو) الصينية "إن البيئة الاقتصادية العالمية مليئة بالتحديات وان المخاطر السلبية لا تزال قائمة وهي تبرز بشكل كبير في تذبذب أسعار السلع الأساسية وانخفاض معدلات التضخم في العديد من الاقتصادات".
وأضاف البيان "ان نتيجة الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي أدت الى زيادة حالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي".
وأشار الى "انه من أجل تعزيز الثقة ستواصل السياسات النقدية دعم النشاط الاقتصادي وضمان استقرار الأسعار" معتبرا ان "الأدوات النقدية وحدها لا يمكن أن تؤدي إلى نمو متوازن".
وأوضح البيان "اننا نستخدم السياسة المالية بمرونة ونجعل السياسات الضريبية والإنفاق العام أكثر ملاءمة للنمو".
وجدد الوزراء والمحافظون تأكيد الالتزام السابق لدولهم بأسعار صرف العملات بما في ذلك الامتناع عن التخفيضات التنافسية وعدم استهداف أسعار الصرف لأغراض تنافسية.
وأكدوا "اننا سوف نوازن بعناية ونوصل خطواتنا في إجراءات السياسة الاقتصادية الكلية والهيكلية للحد من عدم اليقين وتقليل السلبيات وتعزيز الشفافية بشكل واضح".
وشددوا على التزامهم بتعزيز التواصل والتعاون واتخاذ خطوات فعالة لمواجهة تحديات المشاكل الهيكلية بما في ذلك القدرة الفائضة في بعض الصناعات والتي تفاقمت بسبب ضعف الانتعاش الاقتصادي العالمي والطلب المتراجع في السوق.
كما أكدوا التزامهم بتشجيع الاستثمار مع التركيز على البنية التحتية سواء من حيث الكمية أو النوعية.
وتتشكل مجموعة العشرين من أقوى 20 اقتصادا في العالم ومن أعضائها المملكة العربية السعودية والصين وألمانيا وروسيا والولايات المتحدة. (النهاية) م ك / ر ج