A+ A-

تونس تفتتح تظاهرة (صفاقس عاصمة للثقافة العربية) بمشاركة كويتية

من خالد جبار

تونس - 23 - 7 (كونا) - افتتحت اليوم السبت تظاهرة (صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016) وسط شرقي تونس بعرض أوبريت ضخم بعنوان (صفاقس المقاومة) بحضور عدد من الوفود العربية بينها وفد المجلس الوطني لثقافة والفنون والآداب الذي تترأسه الأمين العام المساعد لقطاع الشؤون المالية والإدارية الدكتورة تهاني العدواني.
وقالت العدواني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن دولة الكويت التي اختيرت عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2016 تشارك مدينة (صفاقس) اليوم افتتاح فعاليات (عاصمة الثقافة العربية) في إطار تعزيز التبادل والتعاون الثقافي في العالم العربي.
وأكدت العدواني أن الكويت ستشارك في تظاهرة (صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016) بالعديد من الأنشطة الثقافية حيث من المقرر أن تقيم أسابيع ثقافية كويتية بتونس للتعريف بثقافة وتراث الكويت خلال شهر سبتمبر المقبل.
وشددت على أهمية مثل هذه التظاهرات الثقافية في المنطقة العربية لتعزيز ثقافة الحوار خصوصا لدى فئة الشباب ومواجهة خطابات العنف والكراهية بالثقافة.
من جانبها ذكرت عضو الوفد الكويتي مديرة إدارة الثقافة بالمجلس الوطني عائشة المحمود في تصريح مماثل ل(كونا) أن مشاركة الكويت في تظاهرة (صفاقس عاصمة للثقافة العربية) يأتي استكمالا لدورها الثقافي الريادي في العالم العربي.
وأوضحت أن الكويت رائدة في كل مجالات الثقافة لاسيما مجالي الطباعة والنشر مشيرة إلى (مجلة العربي) و(عالم الفكر) و(عالم المعرفة) التي ذاع صيتها منذ عقود في كل الأقطار العربية.
وانطلقت احتفالات (صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016) وسط حضور جماهيري غفير تابع زوارق تحمل أعلام الدول العربية ب(كرنيش) مدينة (صفاقس) يقابله عرض (وهج الليل) وهو أول مهرجان للمناطيد في مشهد يجمع بين البحر والجو.
وفي شوارع المدينة توزعت معارض الصور والمكعبات المضيئة التي تظهر أبرز الخصائص الثقافية ل(صفاقس) واكبها عرض ضوئي ضخم رباعي الأبعاد على أسوار المدينة العتيقة والذي يقام لأول مرة في تونس.
ويشارك أكثر من ألف ضيف عربي وأجنبي فضلا عن أكثر من 130 مثقفا وناشط مجتمع مدني في فعاليات (صفاقس عاصمة للثقافة العربية) التي تنطلق يوم 23 يوليو الجاري وتتواصل حتى 17 من مارس 2017 بمدينة (صفاقس) وسط شرقي تونس بحسب منظمي التظاهرة. (النهاية) خ س ج / ب ش ر