A+ A-

وفد الحكومة اليمنية يصل الكويت لاستئناف مشاورات السلام اليمنية

الكويت - 16 - 7 (كونا) -- وصل وفد الحكومة اليمنية الى دولة الكويت اليوم السبت قادما من العاصمة الرياض لاستئناف مشاورات السلام اليمنية المقرر ان تنطلق في وقت لاحق برعاية الامم المتحدة وبمشاركة جميع الأطراف.
وكان مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد أعلن في 29 يونيو الماضي تعليق مشاورات الكويت على ان تعقد في 15 يوليو (يوم أمس) كما كان مقررا الا انه تعذر انعقادها في موعدها بسبب رفض وفد الحكومة المشاركة فيها.
ورافق المبعوث الاممي وفد الحكومة في رحلة العودة الى الكويت على متن طائرة خاصة بعد ان التقى في الرياض الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وعددا من أعضاء الحكومة لاقناعهم بالعدول عن قرار عدم المشاركة في المشاورات.
واعلنت الحكومة وفق مسؤول في الرئاسة اليمنية يوم الخميس الماضي ان وفدها لن يحضر مشاورات الكويت مشترطة تقديم وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام ضمانات واضحة بالاعتراف بشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي والالتزام بقرار مجلس الامن رقم 2216.
وفي هذا الصدد قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي في تصريح له اليوم ان المبعوث التقى الرئيس هادي مرتين كما التقى الاحزاب قبل إقرار العودة للمشاركة في المشاورات.
واوضح انه "تم الاتفاق على جدول الاعمال بشكل محدد يقتصر على الانسحاب وتسليم السلاح واستعادة موسسات الدولة والافراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المدن".
واكد أنه "لن يسمح بإضاعة الوقت او الخروج عن جدول الاعمال او تمديد مدة المشاورات وسيتم بعدها تحديد المعرقل وتحميله المسؤولية" مشيرا الى اجراء اتصالات مكثفة مع عدد من المسؤولين ووزراء الخارجية وسفراء الدول الراعية من اجل ذلك.
وذكر المخلافي ان المبعوث الاممي سيعود بعد افتتاح المشاورات الى الرياض للقاء الرئيس هادي والأحزاب السياسية لاستكمال المشاورات حول نقاط بيان الالتزام الموقع. (النهاية) ع م / ب ش ر