A+ A-

الكويت تؤكد دعمها للشرعية التركية وتخصص طائرة لاعادة مواطنيها للبلاد

(خبر موسع) الكويت - 16 - 7 (كونا) -- اكدت دولة الكويت اليوم السبت دعمها للشرعية في تركيا وارادة الشعب التركي معبرة عن تقديرها لذلك الشعب الذي سطر ملحمة وطنية في تمسكه بنظامه الديمقراطي والمحافظة على مكتسباته الدستورية.
وتزامن ذلك مع جهود تبذلها وزارة الخارجية الكويتية بالتنسيق مع القنصلية العامة للكويت في اسطنبول والسفارة في انقرة لإعادة المواطنين الكويتيين الراغبين الى البلاد من خلال تخصيص طائرة كويتية لارسالها الى مطار اسطنبول. واعربت الكويت في برقيات موجهة الى القيادة التركية عن تضامنها مع ارادة الشعب التركي بالمحافظة على مكتسباته الدستورية والتي مكنته من تجنب معاناة ومآس كثيرة وحقن دماء الابرياء.
وبعث سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إلى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ببرقية هنأه فيها سموه بنجاح الشرعية والانتصار للديمقراطية وارادة الشعب التركي الصديق.
واشار سموه في برقيته إلى تأكيد العديد من دول العالم وقوفهم إلى جانب الشرعية واحترامهم لإرادة الشعب التركي الصديق تعبيرا وتضامنا مع هذه الارادة سائلا سموه المولى أن يتغمد الابرياء بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل وأن يحفظ لتركيا الصديقة أمنها واستقرارها وازدهارها.
كما بعث سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ببرقيتين مماثلتين.
من جهته هنأ رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم رئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان بنجاح السلطات التركية الشرعية في إعادة الاستقرار الى البلاد بعد محاولة الانقلاب التي شهدتها الليلة الماضية.
وقال الغانم في البرقية "اننا نرفض اي محاولة للانقلاب على الشرعية والخروج عن الأسس الديمقراطية" موجها تحية إجلال واكبار للشعب التركي الذي سطر ملحمة وطنية في تمسكه بنظامه الديمقراطي.
واضاف اننا تابعنا بقلق شديد الاحداث التي شهدتها تركيا لكن ارادة الشعب التركي وتمسكه بحكومته المنتخبة جنبت البلاد المآسي وحقنت الدماء وأعادت الاستقرار الى تركيا مؤكدا تضامن الشعب الكويتي مع الشعب التركي الصديق في الحفاظ على نظامه واستقراره.
واعرب الغانم عن خالص التعازي بالضحايا الذين سقطوا خلال الأحداث معربا عن الثقة بقدرة السلطات التركية والشعب التركي على التعامل بحكمة وتجاوز تبعات الاحداث.
من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الكويتية اليوم تخصيص طائرة كويتية خاصة لإعادة المواطنين الكويتيين الموجودين في تركيا عبر مطار اتاتورك الدولي استكمالا للجهود التي تبذلها في متابعة ورعاية المواطنين الموجودين هناك في ضوء الأحداث التي شهدتها.
وقالت انها تنسق في ذلك الأمر بين غرفة العمليات التي تم تخصيصها في الوزارة والقنصلية العامة لدولة الكويت في اسطنبول والسفارة في انقرة مهيبة بالمواطنين الراغبين بالعودة الاتصال بالقنصلية أو السفارة ليتم تسجيل أسمائهم وتنظيم نقلهم إلى المطار وعودتهم إلى البلاد.
وأهابت الوزارة بالمواطنين عدم التوجه إلى مطار اتاتورك حرصا على أمنهم وراحتهم إلا بعد التنسيق وتسجيل اسمائهم وابلاغهم بموعد مغادرتهم من قبل القنصلية.
وكان القنصل العام لدولة الكويت في اسطنبول محمد فهد المحمد قد اكد امس سلامة جميع الكويتيين في تركيا مضيفا ان القنصلية والسفارة شكلتا غرفة للتواصل مع المواطنين.
من جهتها أعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية امس إيقاف جميع رحلاتها الجوية الى اسطنبول حتى إشعار آخر مع اعادة جدولة الرحلات المتجهة غربا والمرتبطة بهذا المسار نظرا للتطورات السياسية المتلاحقة امس.
واكدت الشركة حرصها على سلامة أفراد طواقمها الموجودين في تركيا والتنسيق مع من سفارة الكويت في أنقرة ووزارة الخارجية الكويتية لضمان أمن منتسبيها وتوفير سبل الخروج الآمن لهم.
وكان الرئيس التركي قد اكد فشل محاولة الانقلاب العسكري الذي شهدته تركيا واصفا القائمين عليها ب"الخونة" فيما تعهد بتطهير المؤسسة العسكرية ممن وصفهم ب "الارهابيين".
واتهم رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم في وقت سابق اليوم منظمة (الكيان الموازي) بالوقوف وراء محاولة الانقلاب مؤكدا ان جميع المسؤولين عن الانقلاب سيمثلون امام العدالة.
وكشف عن ان السلطات الامنية اعتقلت 2839 عسكريا بينهم ضباط برتب عالية من المتورطين في محاولة الانقلاب الفاشلة التي اسفرت عن قتل 161 شخصا واصابة 1440 آخرين واصفا يوم الخامس عشر من يوليو ب "عيد الديمقراطية".(النهاية) ع ب د